انهيار اثنين من أكبر متاجر التجزئة في بريطانيا خلال 24 ساعة

متجر دبنهامز المطل على شارع أوكسفورد في وسط لندن. المملكة المتحدة
متجر دبنهامز المطل على شارع أوكسفورد في وسط لندن. المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "دبنهامز Debenhams Plc" إنَّها تستعدُّ لغلق أبوابها إلى الأبد بعد فشلها في إيجاد مشترٍ، في حين يعد صفعة حادة أخرى لقطاع التجزئة البريطاني بعد يوم واحد فقط من بدء " أركاديا غروب Arcadia Group" المملوكة لرجل الأعمال "فيليب غرين" إجراءات الإفلاس.

وكانت "دبنهامز"، سلسلة متاجر التجزئة البالغ عمرها 232 عاماً، التي توظِّف 12 ألف موظف، تجري مفاوضات لبيع أعمالها إلى "جيه دي سبورتس فاشن JD Sports Fashion Plc"؛ لكنَّ شركة بيع الملابس الرياضية بالتجزئة، قالت، إنَّها انسحبت من المفاوضات اليوم الثلاثاء، وجاء قرارها بعد تقدُّم "أركاديا"، أكبر شريك امتياز تجاري لـ"دبنهامز"، بطلب إفلاس يوم الإثنين.

وتعني هذه الأنباء أنَّه خلال 24 ساعة، انهار اثنان من أكبر متاجر التجزئة في بريطانيا، اللذان يوظِّفان معاً 25 ألف شخص، مما سيضاف فعلياً على خسائر الوظائف الكبيرة العام الجاري، علماً أنَّ لدى "دبنهامز" 124 متجراً حول بريطانيا.

وقالت الشركة في بيان لها، إنَّه بدون البيع، وفي بيئة الأعمال الحالية، وفي ظل "التأثيرات طويلة الأجل لكوفيد-19"؛ لم يكن لديها أيَّ خيار سوى البدء في "تصفية "دبنهامز"، والسعي في البحث عن عروض شراء للوحدات الأخرى من الشركة.