"مبادلة للاستثمار" تشتري أصولاً روسية من طليقة الملياردير أوليغ ديريباسكا

بولينا يوماشيفا
بولينا يوماشيفا المصدر: غيتي إيميجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باعت الزوجة السابقة للملياردير الروسي أوليغ ديريباسكا، حصة 2.6% في شركة الطاقة والألمنيوم "إن بلس غروب إنترناشيونال" (En+ Group International) إلى الصندوق السيادي "مبادلة للاستثمار".

بعد البيع ستنخفض حصة بولينا يوماشيفا في الشركة إلى 2.58%، وفقاً لبيان يوم الأربعاء. وقال أشخاص مطّلعون على الأمر في وقت سابق إن صندوق الثروة في أبوظبي سيدفع نحو 200 مليون دولار مقابل حصة في الشركة التي أسّسها زوج يوماشيفا السابق.

وقال الصندوق في بيان منفصل إن إجمالي ملكية أسهم مبادلة في "إن بلس غروب إنترناشيونال" يبلغ الآن 2.86%. ونقل البيان عن فارس سهيل المزروعي، رئيس برنامج "مبادلة للاستثمار" في روسيا ورابطة الدول المستقلة، قوله إن "(إن بلس غروب إنترناشيونال) حققت تقدماً كبيراً في السنوات الأخيرة، وهي في وضع جيد لتوليد قيمة مستدامة لأصحاب المصلحة".

كانت يوماشيفا ووالدها فالنتين يوماشيف يبحثان عن مشترين لحصصهم في المجموعة، وكذلك ممتلكات لأبناء ديريباسكا، منذ عام 2019 على الأقلّ.

وكشفت المصادر أن الصفقة مع "مبادلة" تغطّي جزءاً فقط من حصة يوماشيفا، وقال يوماشيفا إنه لن يبيع حصصه وإنه لا يعرف شيئاً عن خطط ابنته، ورفضت العلاقات العامة في شركة "إن بلس غروب إنترناشيونال" التعليق.

وقال أحد المصادر إن كاسي غراين، المستشار المالي لعديد من الأفراد الأثرياء في أوروبا والشرق الأوسط، يؤدّي دور مستشار يوماشيفا في هذه الصفقة.

وقالت "إن بلس غروب إنترناشيونال" في تقريرها السنوي إن عضواً سابقاً في العائلة يسيطر على 6.75% منها، وفقاً لبيانات نهاية ديسمبر.

اقرأ أيضاً: "مبادلة" جذبت صندوق الاستثمار المباشر الروسي لـ"تليغرام"

اقرأ أيضاً: "مبادلة" وصندوق الاستثمار الروسي وشركاء يستحوذون على 7.85% في "علي إكسبريس روسيا"

العقوبات الأمريكية

خضعت "إن بلس غروب إنترناشيونال" بجانب وحدات مثل "يونايتد كو روسال" (United Co. Rusal)، لعقوبات مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية في 2018 نتيجة "الأنشطة الخبيثة حول العالم" من روسيا التي تتضمن ضمّ شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

ووافق المسؤولون في وزارة الخزانة على رفع العقوبات على شركات ديريباسكا في يناير 2019 كجزء من اتفاق يتضمن تخليه عن إدارتها. ولا يزال الملياردير يمتلك 45% من "إن بلس غروب إنترناشيونال"، ولكن بموجب الاتفاق، لا يُسمح له بالتصويت إلا بـ35% من الأسهم، والبقية تسيطر عليها صناديق ائتمان مستقلة.

ومن شأن الاتفاق أن يكون الأكبر في روسيا لشركة "مبادلة" التي تدير أصولاً بقيمة 243 مليار دولار، ولديها استثمارات مشتركة بقيمة مليارَي دولار مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي الذي يديره الكريملين.

وتُتداول أسهم" إن بلس غروب إنترناشيونال" في لندن وموسكو حيث تبلغ قيمتها السوقية 564 مليار روبل (7.8 مليار دولار)، لكن نادراً ما تُتداول أسهمها.