"يوروب كار" ترفض عرض استحواذ بقيمة 2.6 مليار دولار من "فولكس واجن"

سيارات مستأجرة متوقفة في الفناء الأمامي لمستودع تابع لشركة تأجير السيارات "يوروبكار موبيليتي غروب" فرانكفورت ألمانيا
سيارات مستأجرة متوقفة في الفناء الأمامي لمستودع تابع لشركة تأجير السيارات "يوروبكار موبيليتي غروب" فرانكفورت ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفضت مجموعة "يوروب كار موبيليتي" عرض استحواذ من شركة "فولكس واجن" يُقدر قيمة شركة تأجير السيارات بنحو 2.2 مليار يورو (2.6 مليار دولار) بحسب مصادر مطلعة.

قدم كونسورتيوم تقوده شركة صناعة السيارات الألمانية عرض لشراء "يوروب كار موبيليتي" بنحو 44 سنتاً للسهم في وقت سابق من هذا الشهر بحسب المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، لأن المعلومات خاصة. وقالت المصادر، إن "يوروب كار" المملوكة لمجموعة من صناديق التحوّط ترى أن قيمة العرض منخفضة للغاية.

ويضم الكونسورتيوم شركة الاستثمار "أتستور"، وتكتل النقل الهولندي "بون هولدينغز"، وفقاً للمصادر.

يحمل عرض الشراء البالغ 44 سنتاً للسهم علاوة بنسبة 12% على سعر إغلاق سهم "يوروب كار" ليوم الثلاثاء. وقد ارتفع سعر السهم بنحو 10% يوم الأربعاء ليسجل بذلك أكبر ارتفاع يومي على مدار ستة أسابيع.

كانت "يوروب كار" قد انتهت من إعادة هيكلة ديونها في فبراير. وقالت المصادر، إن "فولكس واجن" لديها اهتمام بالحصول على البنية التحتية والتكنولوجيا للشركة في إطار استراتيجيتها التوسعية، والتي تتوقع زخماً لمستقبل خدمات التنقل.

إقرأ أيضاً: رغم رفعها لتوقعات أرباح 2021.. "فولكس واجن" تحذر من نقص الرقائق

رغم تعافى الطلب على سوق السيارات المستأجرة في ظل تخفيف الحكومات للقيود المتعلقة بانتشار فيروس كوفيد 19، تواجه الشركات العاملة في القطاع تحديات طويلة الأجل، في ظل المنافسة من لاعبين جدد، يقدمون خدمات النقل ومشاركة السيارات.

لا تخطط شركة صناعة السيارات الألمانية في الوقت الحالي لزيادة قيمة العرض، على الرغم من احتمال تغير ذلك فيما بعد وفقاً للمصادر.

ورفض ممثلو "فولكس واجن" و"أتيستور" التعليق، بينما لم يمكن الوصول إلى "يوروب كار" أو "بون" للتعليق. كذلك امتنع ممثل عن أكبر مساهمي الشركة "أنكوراغ كابيتال غروب" عن التعليق، فيما تعذر الوصول على الفور إلى "ماراثون لإدارة الأصول" التي تمثل ثاني أكبر مساهمي الشركة.

تحسن آفاق شركات التأجير

تراجعت أسهم "يوروب كار" بنحو 68% خلال الأشهر الاثنى عشر الماضية، وسجلت أدنى مستوى لها على الإطلاق، عند 25 سنتاً في 26 فبراير الماضي، بعدما أعلنت الشركة عن الانتهاء من إعادة الهيكلة المالية وفقاً لبيانات بلومبرغ.

يبلغ متوسط ​​السعر المستهدف لمدة 12 شهراً لسهم "يوروب كار" بحسب تقديرات ستة محللين 39 سنتاً، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

قالت المصادر المطلعة على المناقشات، إن "فولكس واجن" تفكر في تقديم عرض لشركة "يوروب كار" منذ عام تقريباً، بينما لم تؤدِ تلك المداولات إلى عقد صفقة. حيث قالت المصادر وقتها، إن الاستحواذ سيدعم استراتيجية شركة صناعة السيارات في التوسّع بتقديم خدمات التنقل الخاصة، والتي تتضمن برامج التأجير وتأجير السيارات الكهربائية الجديدة والمستعملة، حيث ستمنح تلك الصفقة الشركة القدرة على الوصول إلى قنوات مبيعات إضافية لأسطولها الناشئ من السيارات الكهربائية.

إقرأ أيضاً: "فورد" تقترب من اعتماد تكنولوجيا "فولكس واجن" لتطوير سيارة كهربائية جديدة

في حالة نجاح "فولكس واجن" في إبرام الصفقة هذه المرة فإنها ستسترد "يوروب كار" التي باعتها في العام 2006 من أجل شراء شركة "يوروزيو" مقابل 1.26 مليار يورو.

انتهت "يوروب كار" من إعادة هيكلة ديونها وزيادة رأس المال التي قضت على أكثر من مليار يورو من الديون في وقت سابق من هذا العام، كما نقلت حصة مسيطرة من ملكية الشركة إلى الدائنين بقيادة "أنكوراغ" و"ماراثون".

استفادت "هيرتز كورب" الأمريكية المنافسة للشركة، والتي أنهت إعادة الهيكلة، وفقاً للفصل 11 من قانون الحماية من الإفلاس، كما استفادت من التعافي السريع لسوق السفر الترفيهي في الولايات المتحدة مع انحسار جائحة كوفيد-19. دفع ذلك التعافي إلى خلق منافسة شرسة على شراء "هرتز" وإنقاذها من الإفلاس، بعدما واجهت، ومنافسيها صعوبة في الحفاظ على إمدادات كافية من السيارات للعملاء.