وزيرة الصحة: مصر تسمح بدخول حاملي شهادات تطعيم "كورونا" بدون "PCR"

وزيرة الصحة والسكان المصرية الدكتورة هالة زايد
وزيرة الصحة والسكان المصرية الدكتورة هالة زايد المصدر/ حساب الوزارة على فيسبوك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزيرة الصحة والسكان المصرية، الدكتورة هالة زايد، إنَّ بلادها ستسمح بدخول حاملي شهادات التطعيم بـلقاحات كورونا المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، وهيئة الدواء المصرية، دون الحاجة إلى إجراء اختبار "PCR".

وأكَّدت وزيرة الصحة، استمرار تطبيق قرار رئيس الوزراء بعدم دخول البلاد إلا بعد الحصول على شهادة (PCR) لغير حاملي شهادات التطعيم بلقاح "كورونا".

من جهته، قال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والمتحدَّث الرسمي للوزارة، إنَّه يتمُّ السماح بدخول البلاد لحاملي شهادات التطعيم بـلقاحات فيروس كورونا المعتمدة من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية، بشرط أن يكون قد مضى 14 يوماً على تلقي الجرعة الثانية من اللقاحات التي تعطى على جرعتين، وهي: (سينوفارم، سينوفاك، سبوتنك، فايزر، أسترازينيكا، موديرنا)، أو مرور 14 يوماً من الحصول على الجرعة الأولى من لقاح (جونسون أند جونسون).

وأضاف مجاهد أنَّه يتمُّ قبول الشهادات بعد مراجعتها، والتحقق من اعتمادها من الدولة جهة الإصدار بدون كشط أو شطب أو إضافة، كما يشترط أن تحتوي الشهادة على (QR Code).

أما بالنسبة لحاملي شهادات التطعيم القادمين من الدول المتأثِّرة بالتحوُّرات الجديدة للفيروس، مثل: الهند، وبنجلاديش، وباكستان، وبوتان، وميانمار، ونيبال، وفيتنام، وسريلانكا، والبرازيل، و أمريكا اللاتينية بطريقة مباشرة او غير مباشرة؛ فإنَّه يتمُّ اتخاذ إجراءات احترازية إضافية تتضمَّن إجراء تحليل الحمض النووي السريع (ID NOW) لهم، بحسب مجاهد.

وفي حال إيجابية نتيجة اختبار (ID NOW)، يتمُّ إجراء PCR بمطار الوصول، وفي حال إيجابية تحليل الـ PCR يتمُّ تحويل الراكب إلى مستشفى وتطبيق البروتوكول الموضوع في هذا الشأن.

فيما يتعلَّق بمن ليس لديهم شهادات التطعيم باللقاحات؛ أكَّد "مجاهد" استمرار تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن ‏الضوابط، والإجراءات والاشتراطات الصحية للقادمين إلى مصر، المتمثِّلة بعدم دخول البلاد إلا بعد الحصول على شهادة (PCR) تفيد الخلو من فيروس كورونا.