"إي باي" تبيع 80% من الأعمال الكورية إلى "إي-مارت" مقابل 3 مليار دولار

شعار شركة "اي باي" عند المدخل الرئيسي لمقر الشركة في سان خوسيه في كاليفورنيا بالولايات المتحدة
شعار شركة "اي باي" عند المدخل الرئيسي لمقر الشركة في سان خوسيه في كاليفورنيا بالولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "إي باي" بيع ما يزيد قليلاً عن 80% من سوقها الإلكترونية في كوريا الجنوبية إلى شركة التجزئة المحلية، "إي-مارت"، مقابل 3.44 تريليون وون (3 مليارات دولار) في أحدث صفقة بسلسلة بيع الأصول التي تهدف إلى إصلاح شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية.

وفي بيان صادر عن "إي-مارت" قالت الشركة، إنَّها وافقت على الاستحواذ على واحدة من أعمال "إي باي" التي تُدر أكثر من عُشر عائداتها العالمية. كما قالت مصادر مطّّلعة على الأمر الأسبوع الماضي، إنَّ الوحدة العملاقة للبيع بالتجزئة، "شينسيغاي غروب" (Shinsegae Group)، تُجري محادثات مع البنوك للحصول على قرض متفاوت المدد، وقيمته 3 تريليونات وون، بهدف دعم الاستحواذ عليها.

إقرأ أيضاً: آخر خطوات إعادة الهيكلة.. "إي باي" تستهدف بيع وحدتها الكورية

بدورها، تخطط "إي-مارت" حالياً إلى استثمار أكثر من تريليون وون في مراكز التنفيذ على مدى السنوات الأربع المقبلة، التي ستُستخدم مع متاجرها غير المتصلة بالإنترنت، في تسليم البضائع، كجزء من تعاونها مع "إي باي" في مجالات تشمل البقالة والبضائع العامة.

وقال جيمي إيانون، الرئيس التنفيذي لشركة "إي باي"، في البيان المشترك:

تجمع هذه الصفقة بين شركتين قويتين في مجال التجارة الإلكترونية والتجزئة، التي يُمكنها إطلاق إمكانات هائلة في كوريا، وتوفير المزيد من الخيارات للعملاء

يُمكن للصفقة -التي من المتوقَّع أن تنتهي في أواخر هذا العام أو أوائل العام المقبل بعد الموافقة على صفقة الصرف الأجنبي من قبل "بنك أوف كوريا"- أن تُعيد تشكيل سوق نمت فيها معاملات التجارة الإلكترونية بنسبة 19.5% لتصل إلى 161.4 تريليون وون في عام 2020، وفقاً لتقديرات شركة الوساطة "إي بيست للاستثمار والأوراق المالية".

ازدهار "إي باي"

من جانبها، أنجزت الأعمال التجارية لشركة، "نافير كورب" (Naver Corp)، معاملات بقيمة 26.8 تريليون وون العام الماضي، في حين بلغت معاملات "كوبانغ" (Coupang)، مبلغاً قدره 21 تريليون وون، وجاءت شركة "إي باي كوريا" التي تستحوذ على 12% من السوق، في المركز الثالث بـ20 تريليون وون.

ازدهرت "إي باي" خلال الوباء بفضل إقبال المتسوِّقين على الإنترنت، إلا أنَّها استمرت في النمو بوتيرة أبطأ من المنافسين من أمثال "أمازون دوت كوم".

وحاول إيانون، الذي تولى القيادة في شهر إبريل من عام 2020، إظهار أنَّ موقع "إي باي" الذي تقلَّصت أعماله، يُمكن أن يجذب العملاء، ويدفعهم لإنفاق المزيد فيه.

إلى ذلك، انفصلت "إي باي" عن "باي بال هولدينغز"، في عام 2015، بعد أن انتقد المستثمرون النشطاء الشركة قائلين، إنَّ أعمال المدفوعات سريعة النمو ستكون أكثر قيمة بعد انفصالها عن السوق الإلكترونية.

كما قامت شركة التجارة الإلكترونية بفصل أجزاء من أعمالها في العام الماضي، عندما باعت سوق تذاكر الأحداث،"ستَب هَب" (StubHub)، إلى شركة "فياغوغو" مقابل 4.05 مليار دولار. ووافقت أيضاً على بيع أعمالها المتعلِّقة بالإعلانات المبوبة لشركة،"أديفينتا"، النرويجية في صفقة نقد وأسهم بقيمة 9.2 مليار دولار، مما أبقى لـِ"إي باي" حصة قدرها 44.4% في الشركة.