ماذا يعني تعيين رئيس أرامكو عضواً بمجلس إدارة "ريلاينس" الهندية؟

ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة ورئيس مجلس إدارة أرامكو
ياسر الرميان محافظ صندوق الاستثمارات العامة ورئيس مجلس إدارة أرامكو المصدر: واس
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فيما قد يكون تمهيداً لإحياء صفقة استثمارية بين عملاقين بمجال الطاقة، ستُعيّن شركة "ريلاينس إندستريز" الهندية رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية عضواً بمجلس إدارتها.

فقد اعلن موكيش أمباني، رئيس مجلس إدارة "ريلاينس" في الجمعية العمومية السنوية للشركة، أن ياسر عثمان الرميان، رئيس مجلس إدارة أرامكو ومحافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، سينضم إلى المجموعة الهندية كمدير مستقل.

وكانت "ريلاينس"، المشغل لأكبر مجمع تكرير نفط في العالم، قد وافقت على بيع 20% من وحدتها المتخصصة بتحويل النفط لكيماويات إلى أرامكو، لكن الصفقة تأجلت بعد أن تسببت جائحة كورونا في انهيار الطلب على الطاقة. حيث كان من المتوقع مبدئياً إبرام عملية البيع بحلول مارس 2020 باستثمارٍ قيمته 15 مليار دولار.

مع التعافي العالمي المتسارع من كورونا، وانتعاش أسعار النفط، قد تعود الرغبة بالصفقات الكبيرة، إذ أعادت أرامكو و"ريلاينس" إحياء المحادثات بشأن الصفقة التي تم الإعلان عنها لأول مرة في عام 2019، حسبما ذكرت صحيفة "فاينانشيال تايمز" في أبريل.

للمملكة العربية السعودية تاريخٌ من العلاقات مع الهند، وهي سوق رئيسية لنفطها. كما أن الصندوق السيادي السعودي استثمر مؤخراً حوالي 1.3 مليار دولار في وحدة البيع بالتجزئة التابعة لشركة "ريلاينس"، بما يشكل ثالث صفقة استثمارية للصندوق في المجموعة الهندية.

تحويل النفط إلى مواد كيماوية هو النشاط الرئيسي لشركة "ريلاينس"، حيث ساهم بحوالي 60% من إيرادات المجموعة في العام المالي المنتهي في مارس 2021. إذ لدى مجمع تكرير "جامناغار" القدرة على معالجة حوالي 1.36 مليون برميل من النفط يومياً.