القبض على رئيس "جهينة" أكبر منتج للألبان والعصائر في مصر

البورصة المصرية
البورصة المصرية بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "جهينة" للصناعات الغذائية المصرية، إنَّه تمَّ التحفُّظ على رئيس مجلس إدارة الشركة "صفوان ثابت"، على ذمة تحقيقات، مشيرة إلى أنَّ الشركة ليس لديها معلومات عن مضمون التحقيقات، أو أي معلومات أخرى في هذا الشأن.

وأكدت الشركة، وهي أكبر منتج للألبان والعصائر المعبأة بمصر، في بيان اليوم الأربعاء، أنَّه تمَّ دعوة مجلس الإدارة إلى اجتماع طارىء لاتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدرين أمنيين، قولهما، إنَّه تم القبض على "صفوان ثابت" رئيس مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية من منزله اليوم الأربعاء في وقائع، وصفها أحد المصدرين "بالمخالفات المالية".

وأشارت الشركة في بيانها، إلى أن "سيف الدين ثابت"، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، ستكون له كافة الصلاحيات والاختصاصات اللازمة لتسيير أعمال الشركة.

وأوضح البيان، أنَّ هذا الإجراء ليس له أيُّ تأثير على الشركة أو التشغيل اليومي، وأنَّ الشركة ليس لديها معلومات أخرى حالياً بهذا الخصوص، مؤكِّدة أنَّ عمليات الإنتاج مستمرة بشكل طبيعي، كما أنَّ كافة تعاملات الشركة مع الجهات الحكومية، وغير الحكومية تسير كالمعتاد.

ويشغل "صفوان ثابت" منصب رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لمجموعة جهينة منذ نشأتها في عام 1983.

كما قررت البورصة وقف التعامل على أسهم شركة جهينة للصناعات الغذائية، إلى حين ورود بيان من الشركة بشأن تشكيل مجلس الإدارة، مع تعليق جميع العروض والطلبات المسجلة على أسهم الشركة قبل نشر هذا الإعلان، وقد تمَّ إعادة التعامل على السهم عقب ورود الإعلان لإدارة البورصة.

وانخفض سهم الشركة في تعاملات اليوم الأربعاء، بعد أنباء القبض على "صفوان ثابت" بنسبة 7.3% مسجلاً سعر 6.1 جنيه (الدولار يعادل 15.6 جنيه).

محلل: تأثر السهم بالخبر مؤقت

من جانبه، قال محلل المالي في قناة الشرق "محمد عادل"، إنَّ القرار الصادر بالتحفُّظ على "ثابت" سيؤثِّر على أداء السهم في البورصة، ولكن هذا التأثير سيكون على المدى القصير، خاصة بعد أن أعلنت الشركة عن استمرار وسلامة سير العمل داخلها.

وأضاف "أنَّ شركة جهينة واجهت قراراً مماثلاً في 2015، عندما تم التحفظ على أسهم وممتلكات "صفوان ثابت"، إلَّا أنَّ الشركة استمرت في تقديم خدماتها، ولم يتأثر أداء الشركة بهذا القرار".

وعن تأثر البورصة المصرية بشكل عام بمثل هذه القرارات، يرى "عادل" أنَّ التأثير سيكون "نفسياً"، أكثر منه واقعياً، بما يعكسه من حالة ارتباك مؤقتة لدى المستثمرين، ولكن سرعان ما تعود التداولات إلى أوضاعها الطبيعية خلال فترة قصيرة.

و"سيف الدين ثابت"، الذي سيتولى مقاليد الأمور في الشركة حالياً، هو ابن "صفوان ثابت"، وقد دخل مجلس إدارة "جهينة" في عام 2006، ويشغل حالياً منصب الرئيس التنفيذي في جهينة ، وكان يشغل سابقاً منصب مدير العمليات والموارد البشرية.

وتقوم الشركة حالياً بتشغيل 7 مصانع تابعة لها، و33 مركزَ توزيعٍ لخدمة أكثر من 65 ألف منفذِ تجزئةٍ في أنحاء مصر، بالإضافة إلى مزرعة الألبان التي تضم 4000 بقرة من سلالات أوروبية، وتسعى الشركة حالياً للتوسُّع في أنشطة التصدير.

وحققت الشركة صافي أرباح مجمعة خلال الـ9 أشهر الأولى من عام 2020، قدرها 383 مليون جنية بزيادة نسبتها 34% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وارتفع مجمل الربح بنسبة 7% إلى 1.89 مليار جنيه.