إيرادات "مجموعة تداول السعودية" تتضاعف في 2020 قبيل إدراج عام أولي

زائران يراقبان حركة الأسهم المعروضة على شاشة إلكترونية كبيرة داخل السوق المالية السعودية في الرياض. كانت الرياض هي السوق الأكثر نشاطاً بالنسبة للاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط على مدى العامين الماضيين مع زيادة الاكتتاب في الطروحات الجديدة ومعظمها من جانب المستثمرين الأفراد والمؤسسات المحلية
زائران يراقبان حركة الأسهم المعروضة على شاشة إلكترونية كبيرة داخل السوق المالية السعودية في الرياض. كانت الرياض هي السوق الأكثر نشاطاً بالنسبة للاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط على مدى العامين الماضيين مع زيادة الاكتتاب في الطروحات الجديدة ومعظمها من جانب المستثمرين الأفراد والمؤسسات المحلية المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "مجموعة تداول السعودية" المالكة والمشغلة لسوق الأوراق المالية في البلاد، والتي تستعد للإدراج في وقت لاحق من 2021، إن إيراداتها تضاعفت في عام 2020 وسط طفرة في التداول.

وقفزت الإيرادات التشغيلية لدى "تداول"، أكبر بورصة في الشرق الأوسط، بنسبة 91% إلى 1.1 مليار ريال (293.3 مليون دولار) في عام 2020، مدفوعة بزيادة 141% في عمولات التداول.

كانت الرياض هي السوق الأكثر نشاطاً بالنسبة للاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط على مدى العامين الماضيين، مع زيادة الاكتتاب في الطروحات الجديدة، ومعظمها من جانب المستثمرين الأفراد والمؤسسات المحلية.

إقرأ أيضاً: تحويل "تداول" السعودية لشركة قابضة وطرحها للاكتتاب العام خلال 2021

بلغ متوسط قيمة التداول على مؤشر السوق المالية السعودية نحو 2.2 مليار دولار يومياً خلال عام 2020، ارتفاعاً من 938 مليون دولار في 2019، وفقاً لبيانات "بلومبرغ".

وعينت "تداول" كلاً من "سيتي غروب" و"جيه بي مورغان" و"إن سي بي كابيتال" مستشارين ماليين ومنسقين عالميين للاكتتاب العام الأولي، وغيّرت هيكلها المؤسسي لأجل ذلك.

أبرز النتائج المالية والتشغيلية لعام 2020

  • ارتفت تكاليف التشغيل بنسبة 9% إلى 356 مليون ريال.
  • ارتفع إجمالي الربح بنسبة 203% إلى 723 مليون ريال.
  • ارتفع الربح بعد الزكاة بنسبة 227% إلى 500.5 مليون ريال.
  • ارتفع عدد المستثمرين الأجانب المؤهلين بنسبة 19% إلى أكثر من 2300 بنهاية العام.