"العالمية القابضة" تقفز لصدارة الشركات الأعلى قيمة في الإمارات

إمارة أبوظبي
إمارة أبوظبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت مجموعة أعمال، يقودها مستشار الأمن الوطني في الإمارات، لتتصدر الشركات المدرجة من حيث القيمة السوقية في الإمارات، بعد أن ارتفعت أسهمها بنسبة 15% اليوم الأحد.

قفزت أسهم الشركة العالمية القابضة "IHC" بالحد اليومي الأعلى مع بدء تداول وحدتها التابعة "ألفا ظبي القابضة" اليوم، لتصل القيمة السوقية للشركة القابضة إلى 202 مليار درهم (55 مليار دولار) ما يجعلها أكبر قيمة من "اتصالات الإمارات".

تضاعفت قيمة أسهم الشركة أربعة أضعاف تقريبا خلال العام الماضي، ويعد معظم المساهمين فيها من الإماراتيين، ولا يغطي الشركة أي محللين، ولا يريد الكثير من المراقبين تخمين ما وراء تضخم سعر السهم.

ولم تستجب الشركة لطلبات التعليق من "بلومبرغ".

تتراوح استثمارات "العالمية القابضة" بين شركة "سبيس إكس" المملوكة لإيلون ماسك إلى شركة محلية لصيد الأسماك، وتسيطر عليها المجموعة الملكية "رويال غروب"، وهي تكتل يترأس الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان - مستشار الأمن الوطني لدولة الإمارات وشقيق ولي عهد أبوظبي - مجلس إدارتها.

حصص متقاطعة

قال جويس ماثيو، رئيس أبحاث الأسهم في "يونايتد سيكيوريتيز" في مسقط: "تمتلك "العالمية" الكثير من الحصص المتقاطعة، وهذا يجعل من الصعب التأكد من القيمة العادلة".

وفي نفس الوقت، تم تداول وحدة "ألفا ظبي" التابعة لـها بما يصل إلى 20 درهما للسهم في إدراج مباشر قبل أن تغلق عند 15 درهما للسهم، وهي شركة استثمارية قابضة لها عمليات منتشرة عبر قطاعات تتراوح من العقارات إلى الضيافة، وفي أبريل، اشترت "العالمية" حصة نسبتها 45% من شركة "ألفا ظبي"، التي تمتلك حصة في أكبر مطور عقاري في أبوظبي.

قال ماثيو من "يونايتد سيكيوريتيز" إن الشركة التابعة لـ"العالمية" هي "واحدة من شركات المقاولات الرئيسية القليلة المتبقية المهملة في الإمارات، وأضاف أن "الانتعاش في قطاع البناء سيكون مفيد جدا للشركة".