سنغافورة أول دولة تسمح ببيع لحوم المختبرات

دجاج مقلي
دجاج مقلي Source: Eat Just
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت شركة "إيت جاست إنك"، صانعة بدائل اللحوم والبيض، على الموافقة لبيع دجاجها المصنَّع في المختبر في سنغافورة التي أصبحت أول حكومة تسمح ببيع اللحوم المصنَّعة.

وسوف يُطرح المنتج، المُصنَّع من خلايا الحيوانات بدون ذبح أي دجاج، في سنغافورة تحت العلامة التجارية "GOOD Meat" ويتكوَّن من قطعة من الدجاج بالبقسماط، والتوابل، وسوف يتوافر في مطعم واحد، وتعمل "إيت جاست" مبدئياً مع مصنع محليٍّ، وهو مركز ابتكارات الغذاء والموارد، لإنتاج الدجاج البديل، وبالإضافة إلى ذلك تشتري الشركة معدات إضافية لتوسيع المبيعات لمطاعم أخرى، ثُمَّ لمتاجر البقالة أيضاً.

وقال جوش تيترك، المدير التنفيذي للشركة في مقابلة: "نريد أن تصبح سنغافورة مركز التصنيع العالمي الخاص بنا، ونحن نتطلَّع لبناء بيئة مواتية لهذا النوع من العمل".وأضاف أنَّ مذاق الدجاج ونكهته مطابقة تماماً للحقيقية.

البروتين البديل

وتتحرك سنغافورة سريعاً للسماح ببيع أنواع البروتين البديلة، مثل اللحوم المصنعة في المختبر، وهي خطوة تتماشى مع أجندة تأمين الغذاء الأوسع، وتعزِّز الدولة الكثيفة بالسكان، التي تعتمد على الدول الأخرى في أغلب موادها الغذائية، تركيزَها على إنتاج ما يكفي من الطعام لسكانها البالغ عددهم 5.7 مليون نسمة، بعد أن كشفت أزمة كوفيد19 هشاشة سلاسل التوريد عالمياً.

وسمحت السلطات ببيع البروتينات البديلة بعد التأكُُّد من سلامتها للاستهلاك، ودخلت صانعة اللحوم البديلة "امبوسيبول فودز إنك" سوق التجزئة في سنغافورة وهونج كونج، وتباع منتجاتها في متاجر البقالة.

وتحاول الدولة أن تنتج 30% من غذائها مع حلول 2030 بارتفاع أقل من 10% اليوم، وعزَّزت بالفعل تمويل المزارع المحلية.

وقال تيترك، إنَّ سنغافورة بذلت مجهوداتٍ، واستثمرت وقتاً أكثر بكثير من غرب أوروبا، والولايات المتحدة، للقيام بذلك (تأمين الغذاء) بشكل صحيح.

وأوضح تيترك أنَّه سوف يتم تسعير منتج الدجاج الجديد بسعر الدجاج الحقيقي نفسه في الشهور الستة الأولى، مضيفاً أنَّ التكلفة سوف تنخفض مع الوقت عندما توسِّع الشركة نطاق أعمالها عالمياً، وقال: "في النهاية نريد أن نصل إلى مرحلة تكون فيها منتجاتنا أقل تكلفة بكثير من المنتجات التقليدية".

وقد يستغرق ذلك وقتاً بالنظر إلى أنَّ الدجاج واحد من أرخص البروتينات، وفي الولايات المتحدة، يعدُّ الدجاج أكثر المنتجات شيوعاً، واستهلاكه أعلى من أيِّ نوع آخر من اللحوم، وتبيع متاجر البقالة عادة الدجاجة المشوية الكاملة بخمسة دولارات، وتقدِّم بعض المطاعم شطيرة الدجاج بدولار واحد.

صالح للاستخدام البشري ومستدام

وتتبنى سلاسل المأكولات السريعة، ومتاجر البقالة بدائل اللحوم بشكل سريع في الوقت الحالي، وبالرغم من أنَّ اللحوم المصنَّعة في المختبرات، مشتقةٌ من اللحوم الحقيقية، وليست بديلا نباتياً، فإنَّه يمكن تسويقها على أنَّها أكثر إنسانية، واستدامة بيئياً.

وقد يكون البرجر المصنع في المختبر المنتج المُقبل في سنغافورة، وتخطط "إيت جاست" للتقدُّم بطلب للحصول على تصريح اللحوم الحمراء المصنَّعة في المختبر خلال النصف الأول من العام المقبل، وتسير عملية تصريح اللحوم المصنَّعة في أوروبا والولايات المتحدة ببطء أكبر.

وتخطط شركة "إيت جاست"، الواقعة في سان فرانسيسكو، التي لم تربح بعد، للطرح الأوليِّ للجمهور في الولايات المتحدة في مرحلة ما.

وقال تيترك: "تتمثَّل خطتنا في الوصول لمرحلة الربح التشغيليِّ قبل نهاية العام المقبل"، مضيفاً أنَّ الشركة ستبحث في وقت ما بعد ذلك طرح أسهمها في البورصة.