290 مليون دولار من البنك الدولي لدعم الفقراء والمتأثرين بكورونا في الأردن

بائع خضروات في أحد الأسواق الأردنية
بائع خضروات في أحد الأسواق الأردنية بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافق البنك الدولي على منح الأردن تمويلاً إضافياً بقيمة 290 مليون دولار، لمساعدة المتضررين من التأثيرات الاقتصادية الناجمة عن جائحة كوفيد-19.

قال البنك الدولي في بيان اليوم الإثنين، إنه وافق على التمويل لمشروع التحويلات النقدية الطارئة لمكافحة جائحة كورونا، لتوفير الدعم النقدي للأسر الفقيرة والأكثر احتياجاً، والعاملين المتضررين من التأثيرات الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا في الأردن".

اقراً: إيرادات السياحة في الأردن تهوي 78% في الربع الأول

سيؤدي هذا التمويل لتمديد برنامج "تكافل-3" الذي يقدم مساعدات إلى 160 ألف أسرة من أسر العمال غير الرسميين لمدة عام كامل، وبرنامج "استدامة" الذي يقدم إعانات الأجور إلى 100 ألف عامل في القطاع الرسمي لمدة 13 شهراً.

في الوقت ذاته، سيدعم التمويل الجديد من البنك الدولي التحويلات النقدية التي تقدم لـ 85 ألف أسرة فقيرة في إطار برنامج التحويلات النقدية "تكافل-1" النظامي.

دعم حتى التعافي الأخضر

قال ساروج كومار جاه المدير الإقليمي لدائرة بلدان المشرق بمجموعة البنك الدولي إن "البنك الدولي سيواصل دعمه للأردنيين حتى تنتهي هذه الأزمة".

في يونيو، ووافق البنك الدولي على برنامج بقيمة 500 مليون دولار لتحفيز الاستثمار العام والخاص في الأردن، من أجل تحقيق التعافي الأخضر والشامل من جائحة فيروس كورونا".

يأتي التمويل الجديد كجزء من حزمة تمويلية بقيمة 1.1 مليار دولار أعلن البنك الدولي مؤخرا أنها ستقدم في شكل قروض ومنح للأردن لمساندته في الاستجابة للجائحة والتعافي منها.

اقتصاد زادته الجائحة معاناة

يعاني الأردن من أوضاع اقتصادية صعبة فاقمتها قيود وإغلاقات لنحو عام خلال الجائحة، والتي تسببت في ارتفاع معدل الفقر إلى 15.7% في الربع الأخير من 2020.

زاد معدل البطالة في الربع الأول من العام الحالي، ليصل الى نحو 25%، في بلد تجاوز دينه العام 47 مليار دولار، بما تزيد نسبته على 106% من الناتج المحلي الإجمالي.

تعرض الاقتصاد الأردني لضغوط كبيرة نتيجة تفشي فيروس كورونا، الذي تسبب في تراجع إيرادات السياحة 70% في أول 4 أشهر من العام الحالي، لتسجل 124 مليون دولار، بعدما كانت قد تهاوت في العام الماضي إلى 1.4 مليار دولار بدلاً من 5.8 مليار في العام السابق لتفشي الجائحة.

وتوقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني أن يسجل الأردن 4.1% عجزاً في ميزانية العام الحالي.