المركزي الروسي يدرس رفع الفائدة إلى 1% لمجابهة التضخم

إلفيرا نابيولينا، محافظة البنك المركزي الروسي
إلفيرا نابيولينا، محافظة البنك المركزي الروسي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت إلفيرا نابيولينا، محافظة بنك روسيا المركزي، عن استعدادها للتفكير برفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1% في يوليو استجابة لارتفاع التضخم.

نابيولينا قالت اليوم الاثنين: "لا نرى تسارع التضخم مؤقتاً كما هو الحال في العديد من الدول الأخرى، وإنما سيكون أكثر استدامة"، مُضيفةً أن البنك المركزي يستهدف التحرك سريعاً على جبهة الفائدة لكن بشكل قابل للتوقع، ومؤكدةً أنه سيحافظ على السياسة الميسرة.

مراجعة التوقعات

تبنّى بنك روسيا المركزي موقفاً أكثر تشدداً في ظل معاناته للسيطرة على التضخم، الذي قفز مؤخراً فوق 6% للمرة الأولى في أكثر من 4 سنوات، وهو ما يتجاوز بكثير المستوى المستهدف عند 4%، فرفع صنّاع السياسة أسعار الفائدة بمقدار 125 نقطة أساس منذ مارس، وحذّروا بأن المزيد من التشدد في السياسة النقدية سيكون ضرورياً لكبح الضغوط السعرية وتقييد توقعات التضخم.

مع ذلك، تتخلف وتيرة زيادات الفائدة في روسيا عن نظيرتها الناشئة في البرازيل، حيث يرفع صنّاع السياسية الفائدة الرئيسية بمقدار 75 نقطة أساس في المرة الواحدة.

واعتبرت نابيولينا أنه "حتى الآن لم يُبدِ التضخم أي علامات على الهدوء، ورغم أنه لا يوجد تسارع في اتجاه التضخم حالياً، فإنه لا يوجد اتجاه يشير إلى تباطئه أيضاً".

مؤكدةً على أهمية أن تكون السياسة النقدية هي "الأداة الأساسية" لمحاربة التضخم، بعدما استجابت الحكومة للارتفاع في أسعار السلع العالمية من خلال فرض رسوم جمركية وقيود تصدير وضوابط سعرية. ورجحت نابيولينا، أن يراجع البنك المركزي صعودياً توقعاته للتضخم ولمتوسط الفائدة الرئيسية لنهاية العام في اجتماع 23 يوليو.

إلى ذلك، فإن الارتفاع المشهود بالآونة الأخيرة في عدد حالات الإصابة بكورونا، وتطبيق قيود جديدة لاحتواء تفشي الفيروس، قد يؤثران على الاقتصاد، بحسب محافظة بنك روسيا المركزي، لافتةً إلى أن "تلك بعض عوامل عدم اليقين التي يمكن أن تؤثر على تقديراتنا".

العملة الروسية الروبل ارتفعت في البداية، استجابة لتعليقات نابيولينا على الفائدة، ثم تراجعت بنسبة 0.2% إلى 72.2150 روبل للدولار الساعة 3:46 مساء في موسكو، وكان يتداول ضمن نطاق ضيق.

في حين أكّدت نابيولينا: "نحن مستعدون لاتخاذ خطوات من شأنها أن تعيد التضخم إلى 4%، لكن نريد أن نتخذها بطريقة قابلة للتوقع وبأقل قدر من المفاجآت للسوق".

اقرأ أيضاً: روسيا تخطط لخفض حيازات صندوقها السيادي من الدولار إلى الصفر