توقعات تخفيف "أوبك+" لقيود الإنتاج وتخوفات من "دلتا" يهبطان بأسعار النفط

منصة نفطية بحرية في خليج المكسيك
منصة نفطية بحرية في خليج المكسيك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسعار النفط في تعاملات اليوم الاثنين، وسط توقعات بتخفيف تحالف "أوبك+" لقيود الإنتاج لتعويض العجز الحالي في أسواق النفط، في الوقت الذي يهدد فيه متحور "دلتا" من فيروس كورونا انتعاش الطلب على النفط الخام.

وتراجعت العقود الآجلة في نيويورك بنسبة 1.9% اليوم الاثنين، وهو أكبر انخفاض يومي منذ أكثر من أسبوع.

وستجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها يوم الخميس، حيث قد يقررون زيادة الإنتاج بمقدار 500 ألف، إلى مليون برميل يومياً، اعتباراً من أغسطس، وفقاً لتقرير "آر بي سي كابيتال ماركتس"، ولكن في الوقت نفسه، أدى انتشار متحور "دلتا" إلى تجدد عمليات الإغلاق في أجزاء من آسيا وأستراليا.

قالت هيليما كروفت، رئيسة استراتيجية السلع العالمية في "آر بي سي كابيتال ماركتس"، في التقرير: "يبدو أن الأسعار وصلت إلى المستويات المتوازنة التي سعى اللاعبون الأقويا في "أوبك+" إليها".

المكاسب لا تزال قائمة

رغم تراجعات اليوم، لا تزال العقود الآجلة للخام الأمريكي مرتفعة بأكثر من 10% منذ بداية هذا الشهر، مع التقدم في حملات التطعيم ضد "كوفيد 19"، وعمليات إعادة فتح الاقتصادات التي تدعم استمرار انتعاش الطلب العالمي على النفط سواء كان من بحر الشمال، أو مركز تخزين كوشينغ في أوكلاهوما، أو الشرق الأوسط، لذا فإن العقود الآجلة والمقايضات في مواقع التسعير الرائدة في العالم يتم تداولها بقوة في نمط يسمى "backwardation"، والذي يعني استبدال العقود الآجلة بالفورية، مما يوضح مدى استعداد المتداولين لدفع قيم أكبر لتأمين براميل فعلية .

حافظت المملكة العربية السعودية على الانضباط تجاه زيادة الإمدادات مرة أخرى في السوق، في حين نظر المنتجون مثل روسيا في دعم الزيادة.

استعاد التحالف الذي يضم 23 دولة ما يقرب من 40%، من حوالي 10 ملايين برميل من الإنتاج اليومي، الذي أغلقه عندما انهار الطلب العام الماضي.

قالت لويز ديكسون، محللة أسواق النفط في ريستاد إنرجي في مذكرة، "إنه مع انتشار المتحورات من كورونا، نعتقد أن "أوبك+" يجب أن تتخذ نهجاً أكثر حذراً، وأن ترفع الإنتاج فقط بمقدار 100 ألف إلى 200 ألف برميل يوميا ، اعتباراً من أغسطس".

تعقيدات السوق

من جهة أخرى، وفي تعقيد إضافي للمحادثات بشأن اتفاق إيران النووي، شنت القوات الأمريكية ضربات جوية يوم الأحد ضد فصائل مدعومة من إيران يُلقى عليها باللوم في مهاجمة منشآت أمريكية في العراق. وقال وزير الخارجية أنطوني بلينكين اليوم الاثنين، إن المداهمات كانت "إجراءً ضرورياً ومناسباً للحد من مخاطر التصعيد.

في الوقت نفسه، من المقرر أن ترتفع الصادرات في حقل نفط نرويجي رئيسي إلى مستوى قياسي، مما أثر على تعاملات خام برنت القياسي يوم الاثنين.

كذلك ارتفعت حالات الاصابة بالمتحور "دلتا" في جميع أنحاء أوروبا وآسيا في الأسابيع الأخيرة، بما يهدد بقيود جديدة على السفر والحركة، حيث أبلغت المملكة المتحدة اليوم الاثنين عن زيادة حالات كورونا الجديدة لأعلى مستوى منذ يناير ، وفرضت كل من هونغ كونغ وإسبانيا والبرتغال قيوداً جديدة على الزوار من المملكة المتحدة في الوقت نفسه، تتسابق السلطات الأسترالية لاحتواء تفشي المرض، حيث حققت البلاد نجاحاً في السابق في الحد من انتقال العدوى في المجتمع، ولكن طرح اللقاح البطيء يثبت أنه عرضة للسلالة شديدة العدوى.

قال فيل ستريبل، كبير استراتيجيي السوق في "بلوم لاين" (Blue Line Futures LLC): "يبدو أن المتغيرات أكبر بكثير".

أخبار السوق

  • يمثل فصل الصيف بالنسبة للمصافي موسم جني الأرباح، بغض النظر عن أرقام العرض والطلب التي تخبرهم بها. وفي هذا العام على وجه الخصوص، بعد أكثر من 12 شهراً من التراجع وخسائر الصناعة بالمليارات، بسبب الوباء الذي أصاب الاقتصادات بالشلل، فإن الإلحاح أكبر لتعويض الخسائر.
  • تتطلع بعض أكبر مصافي النفط التي تركز على التصدير في آسيا إلى خفض معدلات المعالجة، مع عودة تفشي كوفيد وتأثيره على الطلب في أجزاء من المنطقة، في الوقت الذي تغمر فيه الصين والهند السوق بالوقود الزائد.

ستبدأ شركة الطاقة المملوكة للدولة في قطر اتصالات مع المستثمرين يوم الاثنين، تمهيداً لأكبر عملية بيع لسندات الشركات لهذا العام، حيث تسعى لتمويل مشروع ضخم للغاز الطبيعي.