تفشي المتحور "دلتا" وتوقعات زيادة الإنتاج يضغطان على أسعار النفط

موظف يراقب خطوط أنابيب نقل النفط في مصفاة رأس تنورة التابعة لشركة أرامكو السعودية
موظف يراقب خطوط أنابيب نقل النفط في مصفاة رأس تنورة التابعة لشركة أرامكو السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت أسعار النفط خسائرها، في معاملات اليوم الثلاثاء، فقد أثار تفشي سلاسلات متحوِّرة من فيروس كورونا مخاوف بشأن الطلب على الخام، قبيل اجتماع "أوبك +" هذا الأسبوع، الذي قد يشهد تخفيفاً لقيود الإنتاج لتعويض العجز الحالي في أسواق النفط.

انخفضت العقود الآجلة في نيويورك الثلاثاء بنسبة 0.5٪ بعد أن تراجعت إلى ما دون 73 دولاراً للبرميل أمس الإثنين مسجِّلةً خسائر بنسبة 1.9%، وهو أكبر انخفاض يومي منذ أكثر من أسبوع.

ويتوقَّع "أوبك+" أن تظلَّ أسواق النفط العالمية في عجز هذا العام إذا حافظت على استقرار الإنتاج، وفقاً للبيانات التي سيراجعها الخبراء الفنيون يوم الثلاثاء قبل الاجتماع الرئيسي للتحالف يوم الخميس الموافق أول يوليو.

أدت سلاسلة المتحوِّر "دلتا"، الأكثر عدوى من الفيروس إلى ارتفاع حادٍّ في حالات الإصابة بالمملكة المتحدة، مما أدى إلى تجديد القيود وعمليات الإغلاق في مناطق أخرى، في حين ما تزال سوق النفط ضعيفة، وقد يظهر التصعيد الأخير في المحادثات عندما تجتمع "أوبك +" يوم الخميس لاتخاذ قرار بشأن إضافة المزيد من الإمدادات في أغسطس.

ما يزال النفط يرتفع بنحو 10 ٪ هذا الشهر مع تسارع الانتعاش من جائحة Covid-19 في مناطق رئيسية بما في ذلك الولايات المتحدة والصين، مما يدعم زيادة استهلاك الوقود، وتقلُّص الإمدادات في جميع أنحاء العالم.

قال فيكتور شوم، نائب رئيس استشارات الطاقة في IHS Markit: "تنخفض أسعار النفط مرة أخرى بسبب المخاوف المتزايدة بشأن انتشار المتحوِّر "دلتا Covid-19"، لكنْ في المقابل يرتفع الطلب بقوة مدفوعة بدولٍ من بينها، الولايات المتحدة، والصين، والشرق الأوسط.

الأسعار

  • انخفض غرب تكساس الوسيط لشهر أغسطس 0.5٪ إلى 72.54 دولاراً للبرميل في بورصة نيويورك التجارية.

نزل خام برنت في أغسطس 0.6٪ إلى 74.27 دولاراً في بورصة أوروبا للعقود الآجلة ICE بعد انخفاضه 2٪ يوم الإثنين.