أبوظبي: التطعيم بلقاح "كورونا" شرط لدخول الأماكن العامة

جانب من العاصمة الإماراتية أبوظبي
جانب من العاصمة الإماراتية أبوظبي المصور: اليكس أتاك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم إمارة أبوظبي، فرض قيود على حركة الأشخاص غير المطعَّمين بأي من لقاحات "كورونا"، وذلك فيما يخصُّ دخول الأماكن العامة، بما في ذلك مراكز التسوق، والمطاعم، والمقاهي.

واعتمدت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في إمارة أبوظبي حصرية دخول عدد من الأماكن العامة على المطعَّمين، على أن يبدأ تطبيق القرار اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 20 أغسطس 2021.

وجاءت هذه الخطوة وفق إستراتيجية الإمارة لمكافحة جائحة كوفيد-19، واستكمالاً للإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على الصحة العامة، كما أنَّها تأتي بعد تطعيم أكثر من 93 بالمئة من الفئات المستهدفة في الإمارة.

أفادت اللجنة أنَّ القرار سيساعد في خلق مناطق آمنة خضعت لسلسلة من التدابير والإجراءات الاحترازية، وتوفّر حماية معززة لأفراد المجتمع.

وأشارت اللجنة إلى أنَّ المرحلة الأولى من القرار تشمل مجموعةً من الأماكن العامة، بما في ذلك مراكز التسوُّق، والمطاعم، والمقاهي، والمحلات التجارية خارج مراكز التسوق كمتاجر بيع الأغذية، والمشروبات، والبضائع، وتوفير الخدمات بأشكالها كافةً، مع استثناء منافذ الغذاء، والمستلزمات الأساسية كمحلات السوبرماركت والصيدليات.

كما تشمل المرحلة الأولى الصالات، والأنشطة الرياضية والنوادي، والمنتجعات الصحية، والمتاحف، والمراكز الثقافية، والمراكز والمدن الترفيهية، بالإضافة إلى الجامعات، والمعاهد، والمدارس العامة والخاصة، والحضانات في الإمارة.

وأوضحت اللجنة أنَّ القرار لا ينطبق على غير المطعَّمين الحاصلين على استثناء من التطعيم وفق الإجراءات المعتمدة التي تظهر حالتهم على تطبيق الحصن، كما

لا ينطبق على الأطفال دون سنِّ 16 عاماً.

أكَّدت اللجنة أنَّ القرار يأتي ضمن الإجراءات الاستباقية التي وضعتها الإمارة، التي تشمل حملات الفحوصات الاستباقية في المناطق الصناعية، والمناطق ذات الكثافة السكانية، واستخدام التقنيات الحديثة والمبتكرة لاكتشاف الإصابات، وحملات التطعيم المستمرة بما فيها توفير الجرعة الثالثة المقوّية.