قبيل اجتماع "أوبك +".. النفط يواصل الهبوط بسبب مخاوف تفشي"دلتا" المتحور

رافعات ضخ آبار النفط التي تديرها شركة شيفرون في سان أردو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
رافعات ضخ آبار النفط التي تديرها شركة شيفرون في سان أردو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت أسعار النفط خسائرها، فقد أثار تفشي سلالات متحوِّرة من فيروس كورونا، مخاوف بشأن الطلب قبل اجتماع "أوبك +" المرتقب يوم الخميس، الذي قد يشهد ضخَّ التحالف لبعض الإنتاج المتوقِّف.

انخفضت العقود الآجلة في نيويورك بنسبة 0.4% بعد أن تراجعت إلى ما دون 73 دولاراً للبرميل يوم الإثنين.

أدت سلاسلة المتحوِّر "دلتا"، الأكثر عدوى من الفيروس، إلى ارتفاع حادٍّ بحالات الإصابة في بريطانيا، وأدت إلى تجديد فرض القيود وعمليات الإغلاق في مناطق أخرى.

في حين يشهد سوق النفط زيادةَ الطلب ونقص المعروض، ستهيمن أحدث موجة تفشي للفيروس على المحادثات عندما يجتمع تحالف "أوبك+" يوم الخميس لاتخاذ قرار بشأن إضافة المزيد من الإمدادات في أغسطس.

ما تزال أسعار النفط مرتفعة بنحو 10% منذ بداية يونيو مع تسارع الانتعاش من جائحة كوفيد-19 في مناطق رئيسية، بما في ذلك الولايات المتحدة والصين، مما يدعم زيادة استهلاك الوقود، وتقلُّص الإمدادات في جميع أنحاء العالم.

فيكتور شوم، نائب رئيس "اي اتش اس ماركيت" لاستشارات الطاقة يقول :"تنخفض أسعار النفط مرة أخرى بسبب المخاوف المتزايدة بشأن انتشار المتحوِّر "دلتا" من كوفيد-19" مضيفاً أنَّ الطلب يرتفع بقوة مدفوعاً بدول من بينها، الولايات المتحدة، والصين، والشرق الأوسط.

الأسعار

انخفضت أسعار غرب تكساس الوسيط لشهر أغسطس بنسبة 0.4 % إلى 72.61 دولاراً للبرميل في بورصة نيويورك التجارية في الساعة 6:15 صباحاً في لندن. كما هبط خام برنت لشهر أغسطس 0.5 % إلى 74.33 دولاراً في بورصة أوروبا للعقود الآجلة بعد انخفاضه 2 % يوم الإثنين.

بلغ الفارق السعري الفوري لخام برنت 54 سنتاً في حالة الاتجاه العكسي، مقارنة بـ 73 سنتاً في الأسبوع السابق.

أعلنت لندن يوم الإثنين عن أعلى حالات الإصابة الجديدة بـكوفيد-19 منذ يناير، وفرضت كلٌّ من هونغ كونغ، وإسبانيا، والبرتغال قيوداً جديدة على الزوار من بريطانيا.

تتسابق السلطات أيضاً لاحتواء تفشي المرض في أستراليا، وقد يؤدي تفشي الفيروس إلى قيام المصافي التي تركِّز على التصدير بآسيا بخفض معدلات التكرير.

أوبك+

في غضون ذلك، يتوقَّع "أوبك +" أن تظلَّ السوق في عجز خلال الفترة المتبقية من 2021، في حال الإبقاء على استقرار الإنتاج، وفقاً للبيانات التي سيراجعها الخبراء الفنيون يوم الثلاثاء قبل الاجتماع الرئيسي للتحالف. كما قالت "آر.بي.سي كابيتال ماركتس"في مذكرة، إنَّ التحالف قد يعزز الإنتاج اليومي بمقدار 500 ألف برميل يومياً إلى مليون برميل.

وتظهر توقعات أوبك للطلب أنه في الربع الأخير من العام سينخفض المعروض العالمي من النفط عن الطلب بواقع 2.2 مليون برميل يوميا، مما يمنح المنتجين بعض المجال للاتفاق على زيادة الإنتاج.

ويقول محللون إن أوبك سترفع الإمدادات في أغسطس إذ تشهد السوق شحا بفعل نمو قوي على طلب الوقود في الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكين في العالم للخام.

وفرضت إسبانيا والبرتغال، الوجهتين المفضلتين لقضاء العطلات الصيفية لدى الأوربيين، قيودا جديدة على البريطانيين الذين لم يتلقوا اللقاح، بينما يواجه 80% من الأستراليين قيودا أكثر صرامة بسبب انتشار الفيروس في أنحاء البلاد.