"غاز البصرة" تقترض 360 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية

ألسنة اللهب تتصاعد من احتراق الغاز الزائد في حقل نهر بن عمر للغاز الطبيعي شمال ميناء البصرة
ألسنة اللهب تتصاعد من احتراق الغاز الزائد في حقل نهر بن عمر للغاز الطبيعي شمال ميناء البصرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعتْ شركة غاز البصرة، العراقية، اليوم الثلاثاء، اتفاقية قرض بقيمة 360 مليون دولار لمدة خمس سنوات، مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وذلك في إطار استراتيجية حكومة العراق لتعظيم الاستفادة من مواردها من الغاز الطبيعي لتزويد المنازل والشركات العراقية بالطاقة.

ومن خلال هذه الاتفاقية، تستثمر مؤسسة التمويل الدولية في شركة غاز البصرة لدعم أحد أكبر مشاريع خفض حرق الغاز في العالم، لدعم قطاع الطاقة الأكثر استدامة في العراق، بحسب بيان صدر اليوم.

وفقاً للبيان، سيسهم القرض في التوسع وزيادة قدرة شركة غاز البصرة على معالجة 400 مليون قدم مكعب قياسي إضافي في اليوم من الغاز الطبيعي، بما يمثل زيادة بنسبة 40% من قدرة الشركة الحالية والتي تهدف الى مساعدة البلاد على تلبية احتياجاتها المتزايدة من الطاقة وتزويد مليون منزل إضافي بالطاقة.

سيؤدي مشروع معمل البصرة لفصل السوائل عن الغاز إلى تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بحوالي 10 ملايين طن سنويًا.

قال وزير النفط العراقي احسان عبد الجبار: "إن توقيع القرض يدعم جهود تعظيم الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب للعمليات النفطية، عبر معالجته بأحدث التقنيات والسعي لتحقيق هدف تحويل الطاقة المحروقة إلى طاقة نظيفة ومفيدة، والعمل على التقليل من الانبعاثات والآثار البيئية الضارة.

من جهته قال مالكوم مايس، المدير المفوض لشركة غاز البصرة، إن هذه الاتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية، وهي أول اتفاقية قرض من نوعها في قطاع النفط والغاز، حيث تهدف الشركة من هذا القرض الذي مدته خمس سنوات إلى دعم مشروع النمو للشركة، مشروع معمل البصرة لمعالجة وفصل الغاز عن السوائل (BNGL ) وتحويل الغاز المحترق المهدور إلى طاقة تشتد حاجة البلد إليها.

تفاصيل القرض

  • استثمار مؤسسة التمويل الدولية بمبلغ 137.76 مليون دولار كقرض من الحساب الخاص بالمؤسسة.
  • قرض مشترك بقيمة 180 مليون دولار من ثمانية بنوك دولية تشمل بنك الصين، وسيتي بنك، ودويتشه، والتجاري الصناعي الصيني، وناتيكسيس، وسوميتومو ميتسوي المصرفية، وسوسايتيه جنرال، وبنك ستاندرد تشارترد.
  • قرض بقيمة 42.24 مليون دولار من خلال برنامج محفظة الإقراض المشترك المدار التابع لمؤسسة التمويل الدولية.

شركة غاز البصرة هي مشروع مشترك للغاز الطبيعي العراقي تم إنشاؤه لجمع ومعالجة الغاز المصاحب الذي يعتبر منتجا ثانويا في عملية إنتاج النفط في المنطقة والذي يتم حرقه لولا ذلك.

ويساهم في المشروع الذي تبلغ مدته 25 عاما شركة غاز الجنوب العراقية التي تمتلك أسهما بنسبة 51%، وشركة شل التي تمتلك 44% من الأسهم، إضافة إلى شركة ميستوبيشي والتي لديها أسهم بنسبة 5%.

تصل معدلات الإنتاج لشركة غاز البصرة إلى حوالي 900 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، وتوفر الشركة حوالي 80% من حاجة السوق المحلي من الغاز المسال (غاز الطبخ).