المُصمّم الداخلي لسيارات "مازيراتي" و"بورشه" يركب موجة الاكتتاب العام

التصميم الداخلي لسيارة مازيراتي "ليفانتي سبا"
التصميم الداخلي لسيارة مازيراتي "ليفانتي سبا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى مجموعة "نوفيم" (Novem Group)، التي توفر التصميمات الداخلية للسيارات الفخمة مثل "مازيراتي" و"بورشه"، لإدراج أسهمها في بورصة فرانكفورت، لتنضم إلى موجة من الطروحات العامة الأولية بقطاع السيارات في أوروبا هذا العام.

الشركة تتطلع لجمع حوالي 50 مليون يورو (59.6 مليون دولار) عبر طرح خاص لأسهم جديدة، قبل الإدراج بالبورصة في شهر يوليو المقبل، بحسب بيان صادر اليوم الثلاثاء، والذي أوضح أيضاً أن "بريغال إنفستنمنتس" (Bregal Investments)، وهي شركة الملكية الخاصة للعائلة الألمانية الثرية برينينكماير، تخطط لبيع كمية غير محددة من الأسهم القائمة.

وكالة "بلومبرغ نيوز" كانت قد ذكرت في شهر يناير الماضي أن مجموعة "نوفيم" تدرس طرحاً أولياً، وتستهدف الحصول على تقييم يتراوح بين 1.3 و1.5 مليار يورو.

فورة إدراجات

بقيادة غونتير برينير، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "أوتوليف" (Autoliv)، تصنع "نوفيم" عناصر الزخرفة المستخدمة في لوحات العدادات ووحدات التحكم المركزية في السيارات، باستخدام مواد مثل الخشب والألمنيوم والكربون والمواد التركيبية عالية الجودة، بدلاً من البلاستيك المستخدم على نطاق واسع. ومن بين عملائها شركات صناعة السيارات العملاقة "ديملر " و"بي إم دبليو" و"أودي" و"فولكس واجن".

بالنسبة للمستثمرين، تُعدُّ شركة "نوفيم" نموذجاً لازدهار الطروحات العامة الأولية في قطاع شركات صناعة السيارات الفاخرة. ومن المتوقع أيضاً أن يؤدي التحول نحو السيارات ذاتية القيادة إلى زيادة الطلب على التصميمات المتطورة، مع تركيز الشركات بشكل أكبر على التصميم الداخلي للسيارات.

تدق "نوفيم" باب السوق العامة وسط طفرة اكتتابات أولية رفعت عائدات هذه الصفقات في النصف الأول من العام الحالي إلى مستوى قياسي. وانضم عدد من شركات السيارات إلى قافلة الطروحات في أوروبا، بما في ذلك شركة تجارة السيارات عبر الإنترنت "أراميس" (Aramis SAS) ومنافستها الألمانية "أوتو 1 غروب" ( Auto1 Group SE).

مع ذلك، لم تنجح كافة الطروحات العامة بقطاع السيارات في جذب المستثمرين. فقد قررت شركة "مين أوتو" (MeinAuto)، التي تبيع سيارات جديدة، تأجيل عملية بيع أسهم كانت مخططة في شهر مايو الماضي. بينما جمّدت شركة توزيع قطع غيار السيارات "بارتس هولدينغز يوروب" (Parts Holding Europe) عملية إدراج كانت تعتزم القيام بها في شهر يونيو الحالي.

حققت "نوفيم"، التي تأسست عام 1947 في مدينة فورباخ شمال ولاية بافاريا الألمانية، عائداتٍ بقيمة 650 مليون يورو في السنة المالية 2019-2020. ويعمل بالشركة حوالي 6 آلاف موظف موزعين على 12 موقعاً، وفق موقعها على الإنترنت.

تجدر الإشارة إلى أن كُلاًّ من "جيه بي مورغان تشيس" و"بيرينبيرغ" (Berenberg) و"كوميرز بنك" (Commerzbank) هم المنسقون العالميون ومديرو الاكتتاب المشتركون لعملية إدراج "نوفيم" بالبورصة. كما أن "جيفيريس فاينانشال غروب" (Jefferies Financial Group) و"يوني كريديت" (UniCredit) هم ضمن لائحة مديري الاكتتاب أيضاً.