رئيس "كريدي سويس" الجديد عليه أن يكون صارماً تجاه المخاطر المفرطة

أنطونيو هورتا أوسوريو الرئيس القادم لمجموعة "كريدي سويس" السويسرية
أنطونيو هورتا أوسوريو الرئيس القادم لمجموعة "كريدي سويس" السويسرية المصدر: بلومبرغ
Marcus Ashworth
Marcus Ashworth

Marcus Ashworth is a Bloomberg Opinion columnist covering European markets. He spent three decades in the banking industry, most recently as chief markets strategist at Haitong Securities in London.

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعد سمعة الشركة، إلى حد كبير، تصوراً لجميع النوايا - ولكن للوصول بها إلى مكان أفضل، يجب تغيير الواقع إلى حد ما.

لم تتضرر سمعة أي بنك كبير هذا العام أكثر من "كريدي سويس غروب". إن الرئيس القادم، أنطونيو هورتا أوسوريو، مكلف بإعادة المؤسسة السويسرية إلى وضعها السابق. لكن، في الواقع، ليس عليه إجراء جراحة كبرى –بل إصدار كل الضوضاء الصحيحة فحسب.

من المؤكد أنه قام بتلميح كبير في اجتماع عُقد مؤخراً في لندن مع كبار المصرفيين، من حيث أن التركيز الأساسي سيكون على ذراع إدارة الثروات الخاصة لبنك "كريدي سويس"، وضمنياً، فإن ذراع الخدمات المصرفية الاستثمارية هي مجرد واحدة من عدة "خدمات مساعدة". لكن ما الذي توقعه المصرفيون الاستثماريون؟

لقد غامر "كريدي سويس" في كل ما هو متاح في السنوات الأخيرة، ولديه مشكلة ثقافية كبيرة مع مخاطر مفرطة.

يجب أن يُنظر إلى "هورتا أوسوريو" على أنه يتكلم بصرامة، ويدير عملية تطهير منزلية، مثلما فعل "كريستيان سوينغ"، حتى الآن بنجاح في منصب كبير المديرين التنفيذيين في "دويتشه بنك".

ولكن في حين أن هناك اختلافات كبيرة مع سجل "دويتشه" المأساوي على مدى العقد الماضي، فإن الحل أمام البطل السويسري مشابه للغاية في الواقع.

الخيار الذكي

كل شيء يسير على ما يرام، ومن الجيد الاعتماد على مسار إدارة الثروات الثابت، حيث يمتلك "كريدي سويس" علامة تجارية رائعة، لكن ذلك لن يكون كافياً.

فالمنافسة هنا شرسة أيضاً، لا سيما في آسيا التي تركز على خطط نمو الجميع.

رغم تصريحات "سوينغ" لعام 2019 بأن "دويتشه" قد عاد إلى الأعمال التجارية القوية والأقل خطورة، إلا أن النمر لم يغير مواقعه. أظهرت تصريحات الأرباع الأخيرة تعافي ثرواتها المصرفية الاستثمارية.

ربما يكون المسار نفسه هو الخيار الذكي لـ"كريدي سويس"، طالما أن الواقع - وليس التصور فقط - هو أن ثقافة المخاطرة السامة قد تم كبحها مرة أخرى.

وسيتعين عليه التخلي عن الشركات الهامشية والمربحة بشكل هامشي أو الخاسرة، ولكن يمكن إنقاذ الجزء الأكبر من البنك الاستثماري بسهولة.

الابتعاد عن المخاطر

بنى "هورتا أوسوريو" سمعته في العزوف عن المخاطر لدى رب عمله السابق (مجموعة لويدز المصرفية، وهو بنك محلي في المملكة المتحدة لديه أسلوب عمل مختلف تماماً عن مدير الثروات والتكتل المصرفي السويسري الدولي) ولكن بالتأكيد كان حاضراً في طوابق غرفة التداول.

من الواضح أنه ينوي تكرار ذلك ونأمل أن يستخدم عينه الحادة للمخاطرة الممتدة.

حالياً تم ابتلاع الألم مع زيادة رأس مال السندات الإلزامية القابلة للتحويل بقيمة 1.8 مليار فرنك سويسري (1.6 مليار دولار)، فمن المحتمل أن يكون هناك ثِقل كافٍ لتثبيت السفينة - طالما لم تتكرر كارثة "آركيغوس" التي تبلغ قيمتها 5.5 مليار دولار.

كان ذلك بمثابة زلة لا تُغتفر في إدارة المخاطر والاستراتيجية والثقافة - والتي من المضحك أنها المجالات الثلاثة التي تركز عليها مراجعة الأعمال التي أجراها "هورتا أوسوريو" والتي هناك حاجة ماسة لها.

استعادة الثقة

لكن المساهمين ليسوا الوحيدين الذين يجب طمأنتهم أن الأسوأ قد مضى. عانى امتياز عملاء "كريدي سويس" من بعض الصدمات الكبيرة.

كما ستساعد القدرة على سداد أموال تمويل سلسلة التوريد الخاصة بـ"غرينسل" والتي تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار من التصفية أيضاً على استعادة الثقة في الأعمال التجارية.

لا يزال المستثمرون يفتقرون إلى خمسي أموالهم. ومع ذلك، بدأ بعض المحللين في الاعتقاد بأن الأسوأ قد انتهى مع قيام "بيرينبرغ" بترقية البنك إلى مستوى الشراء يوم الخميس الماضي، ويعود ذلك إلى حد كبير مع تداوله بخصم 26% للقطاع.

يجب تخفيض الوظائف وخطوط العمل، ولكن ما سيتم الاحتفاظ به ورعايته له الأهمية نفسها. لقد أغرى المنافسون العديد من المتعاملين الكبار بالفعل، فهكذا هو الحال في وول ستريت.

سيكون هناك المزيد من الضحايا قبل أن يعود البنك ليصبح نقطة استقطاب للمصرفيين المحتملين مرة أخرى. ولكن لن يكون كل ذلك بمثابة خسارة، فقد تحركت الإدارة لسد ثغرات المخاطر الرئيسية، حيثما أمكن ذلك.

طالما يتم تجنب كارثة أخرى مدفوعة بالمخاطر واستخدام الدواء المناسب، سيكون هناك مستقبل لـ"كريدي سويس" في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية. هناك رأس مال كافٍ ويجري التركيز على الأعمال الأساسية لإدارة الثروات.

لكن هذا لا يعني أن هذا البنك الاستثماري لن يتألق مرة أخرى كما فعل بنك "دويتشه". كل ما عليه القيام به فقط هو أن يبدو ويتصرف كما لو أنه تعلم درسه. هذا كل شيء.