الصندوق السيادي السعودي يخطط لاقتراض 7 مليارات دولار لتمويل فرص استثمارية

مشهد للعاصمة السعودية الرياض. الصندوق السيادي للمملكة عمل خلال الآونة الأخيرة على زيادة التنوع في محفظته الاستثمارية واقتناص الفرص في الأسواق العالمية
مشهد للعاصمة السعودية الرياض. الصندوق السيادي للمملكة عمل خلال الآونة الأخيرة على زيادة التنوع في محفظته الاستثمارية واقتناص الفرص في الأسواق العالمية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم صندوق الاستثمارات العامة السعودي، (الصندوق السيادي) جمع ما يصل إلى 7 مليارات دولار من خلال قروضٍ، في مسعىً للحصول على السيولة لضخِّها في استثمارات جديدة، وفقاً لأشخاص مطَّلعين على الأمر.

وقال الأشخاص الذين طلبوا عدم كشف هوياتهم، بسبب خصوصية الأمر، إنَّ صندوق الاستثمارات العامة، تواصل مع بنوك دولية للمشاركة للمشاركة في تسهيل متعدد العملات، بقيمة تتراوح بين 5 مليارات إلى 7 مليارات دولار.

وأضافوا أنّ الصندوق يهدف إلى استكمال جمع الأموال في أوائل العام المقبل، واستخدام الأموال لاقتناص الفرص الاستثمارية.

وسيعتمد الحجم النهائي للقرض على استجابة البنوك. ولم يرد الصندوق على الفور على طلب للتعليق.

وستكون هذه المرة الثالثة التي يلجأ فيها الصندوق إلى البنوك الدولية للحصول على تمويل.

وكان قد جمع في قرضه الأول 11 مليار دولار في عام 2018؛ في حين سدَّد قرضاً بقيمة 10 مليارات دولار في أغسطس المنصرم قبل شهرين من موعد الاستحقاق.

وحوَّل الصندوق، تحت قيادة ياسر الرميان، تركيزه من كونه شركةً قابضةً محلِّيَّةً في معظمها إلى وسيلةٍ استثماريةٍ دوليَّةٍ.

وتشمل استراتيجية التمويل التي وضعها الصندوق تحويلاتٍ نقديةً، أو أصولاً من الحكومة، والاقتراضَ، والأرباحَ المبقاة من استثماراته.

واستثمر الصندوق حوالي 8 مليارات دولار في الأسهم الأمريكية في مارس، مستفيداً من الركود في الأسواق العالمية؛ ثمَّ باع معظمها بعد بضعة أشهر مع انتعاش الأسواق.