"أرامكو" تُسمي زياد المرشد نائباً للرئيس للمالية والاستراتيجية.. تعرف عليه

زياد ثامر المرشد النائب الأعلى للرئيس للمالية والاستراتيجية والتطوير بالوكالة في "أرامكو" السعودية
زياد ثامر المرشد النائب الأعلى للرئيس للمالية والاستراتيجية والتطوير بالوكالة في "أرامكو" السعودية المصدر: أرامكو
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية، عملاق النفط العالمي، عن تعيين زياد ثامر المرشد في منصب النائب الأعلى للرئيس للمالية والاستراتيجية والتطوير بالوكالة في "أرامكو" السعودية، اعتبارًا من اليوم الخميس، الأول من يوليو 2021.

ومن المقرر أن يشرف المرشد من خلال منصبه على الاستراتيجية والتخطيط، وإدارة الأداء والخزينة والمالية والمحاسبة والتقارير، وعلاقات المستثمرين، والرقابة الداخلية.

التحق المرشد بـ"أرامكو" السعودية عام 1991، وبدأ حياته المهنية في الاستكشاف والإنتاج قبل الانتقال إلى قطاع التكرير. وقد شغل عددًا من المناصب القيادية العليا في "أرامكو"، بما في ذلك نائب الرئيس للوقود والزيوت، ونائب الرئيس للأعمال الدولية، ونائب الرئيس للنمو والتكامل في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق في "أرامكو" السعودية، والمدير التنفيذي لتطوير الأعمال الجديدة.

سابقاً، عمل زياد ثامر المرشد مديراً عامّاً ورئيساً لتطوير الأعمال، ومديرًا للتخطيط الاستراتيجي، ومديرًا لإدارة تحليل الطاقة والاقتصاد، ومديرًا لمعمل تجزئة سوائل الغاز الطبيعي في ينبع.

يشغل المهندس المرشد حاليّاً عضوية مجالس إدارة عدد من الشركات، منها: الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، وشركة "إس أويل" في كوريا الجنوبية، وشركة "موتيفا إنتربرايزز" المحدودة بالولايات المتحدة الأمريكية، وشركة "أرامكو" للتجارة، وشركة "أرامكو" للكيميائيات، وشركة خدمات "أرامكو"، والشركة السعودية للتكرير بالولايات المتحدة ، كما يشغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة "تسهيلات" للتسويق، وشركة "أرامكو" للزيوت والتجزئة (ألور)، وشركة "أرامكو" السعودية بآسيا.

مناصب سابقة

النائب الجديد لرئيس "أرامكو" للمالية والاستراتيجية شغل سابقًا منصب رئيس مجلس إدارة مركز "أرامكو" السعودية لريادة الأعمال (واعد)، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة التصنيع وخدمات الطاقة (طاقة)، وعضوية مجلس إدارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)، ومجلس إدارة شركة "صدارة" للكيميائيات، ومجلس إدارة الشركة العربية السعودية للاستثمارات الصناعية (دسر)، إضافة إلى عضوية لجنة المساهمين في شركة "أرلانكسيو هولدنغ بي في"، وعضوية مجلس المديرين في الشركة العالمية للصناعات البحرية.

المهندس زياد المرشد حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة ولاية أريزونا، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية سلون للإدارة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وهو خريج برنامج الإدارة العامة في كلية الأعمال في جامعة هارفارد.