دعوى قضائية جديدة لحظر ساعة "أبل" في أمريكا

ساعة Apple Watch Series 6
ساعة Apple Watch Series 6 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صعَّدت شركة "ماسيمو كورب" (Masimo Corp) معركتها القانونية ضدَّ شركة "أبل"، إذ تقدَّمت بشكوى إلى لجنة التجارة الدولية الأمريكية تتهمها بانتهاك براءات الاختراع، ساعية بذلك إلى وقف مبيعات ساعة "أبل".

جاء في شكوى شركة "ماسيمو" المقدَّمة إلى الهيئة التي يقع مقرّها في واشنطن، أنَّ ساعة "أبل" الذكية "سيريز 6" تنتهك خمس براءات اختراع للأجهزة التي تستخدم الضوء الذي ينتقل عبر الجسم لقياس مستويات الأكسجين في الدم. وقالت الشركة، إنَّ التكنولوجيا الحاصلة على براءة اختراع هي مفتاح الأعمال الأساسية لشركة "ماسيمو"، كما أنَّ شركة "أبل" تنسخ الميزات على نحو غير مشروع.

عام من النزاعات

رفعت شركة "ماسيمو"، التي تطوِّر تقنية معالجة الإشارات لشاشات الرعاية الصحية، وشركة "سيركاكور لابوراتوريز إنك" (Cercacor Laboratories Inc) التابعة لها، دعوى قضائية ضدَّ شركة "أبل" لأوَّل مرة في شهر يناير 2020، متَّهمةً إياها بسرقة الأسرار التجارية، والاستخدام غير المشروع لاختراعات شركة "ماسيمو" المتعلِّقة بالمراقبة الصحية في "ساعة أبل".

تجري حالياً مراجعة براءات الاختراع في القضية الفيدرالية من قبل مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة، وذلك بعد أن جادلت شركة "أبل" بأنَّها لا تنطوي على اختراعات جديدة، لذلك وضع القاضي هذا الجانب من القضية قيد الانتظار حتى الانتهاء من المراجعات.

على عكس محكمة المقاطعة؛ لن تؤجل الوكالة التجارية النظر في الشكوى، وعادةً ما تكمل التحقيقات في غضون 15-18 شهراً. بالمقابل، إذا قرَّرت شركة "أبل" الطعن في براءات الاختراع المقدَّمة أيضاً، فمن المرجَّح أن يرفض مكتب براءات الاختراع أيَّ طلب للمراجعة، لأنَّ لجنة التجارة الدولية تعمل بسرعة للغاية.

تسوية متوقَّعة

رجَّح تاملين باسون، المحلل في شركة "بلومبرغ إنتليجنس"، في رسالة يوم الثلاثاء أنَّ النزاع سينتهي بتسوية قد تعطي شركة "ماسيمو" مبلغاً صافياً يصل إلى ما بين 50 مليون دولار، و300 مليون دولار في شكل عوائد سنوية. في حين أعلنت شركة "ماسيمو" عن تحقيقها مبيعات بقيمة 1.14 مليار دولار العام الماضي.

تنفي شركة "أبل" أنَّها سرقت أيَّ أسرار تجارية، أو انتهكت براءات الاختراع في الحالة السابقة. ولم يرد مسؤولو الشركة حينئذ على الاستفسارات التي تطلب التعليق على القضية الجديدة. وسجَّلت الوحدة التي تتضمَّن مبيعات "ساعة أبل" إيرادات بلغت 30.6 مليار دولار في العام المالي 2020.

كجزء من الشكوى المقدَّمة للجنة التجارة الدولية؛ أشارت شركة "ماسيمو" إلى أنَّ الجمهور لن يتضرر؛ إذا تمَّ استبعاد ساعة "أبل" الذكية عن السوق الأمريكية، لأنَّ ميزة قياس التأكسج النبضي "ليست ضرورية للصحة العامة أو الرفاهية".

شركة "ماسيمو" أشارت في ملف الشكوى إلى أنَّ "شركة "أبل" تُسوِّق هذه الميزة في "سيريز 6" بكثافة لمنح الساعة مظهر الجهاز الطبي". متابعةً: "مع ذلك، تحذِّر شركة "أبل"، عبر الكتابة بخطِّ دقيقٍ في مطبوعة إرشادات الاستخدام، من أنَّه لا ينبغي الاعتماد على قياسات الأكسجين في الدم للأغراض الطبية، وهو ما يخفى على الملايين من مشتري الساعة سيريز 6."

تتعلَّق القضية ببعض أجهزة القياس الفيزيولوجية- وتحمل رقم "337-3554"- لجنة التجارة الدولية الأمريكية في واشنطن.