"كيتوبي" الإماراتية للمطابخ السحابية تجمع 415 مليون دولار بدعم من "سوفت بنك"

مجموعة سوفت بنك تساهم في الجولة التمويلية الأخيرة لشركة "كيتوبي"
مجموعة سوفت بنك تساهم في الجولة التمويلية الأخيرة لشركة "كيتوبي" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركة "كيتوبي" (Kitopi) الناشئة للمطابخ السحابية التي يقع مقرّها في دبي مبلغ 415 مليون دولار من مجموعة من المستثمرين، بما فيهم صندوق "رؤية 2" التابع لمجموعة "سوفت بنك" اليابانية، مما يجعل قيمتها تتجاوز مليار دولار.

الرئيس التنفيذي محمد بلوط أكَّد في مقابلة أنَّ "كيتوبي": "تجاوزت عتبة المليار دولار حالياً"، رافضاً الإدلاء بمزيد من التفاصيل. وأضاف: "لدينا الآن ما يكفي من رأس المال لدعم نمو أعمالنا في الشرق الأوسط، والتوسُّع عالمياً".

تعدُّ الصفقة واحدةً من أكبر جولات التمويل لشركة بقطاع التكنولوجيا في الشرق الأوسط. وقال بلوط، إنَّ قائمة المستثمرين الآخرين بجوار "سوفت بنك" تشمل مجموعة "دوغوس" القابضة التركية، و"نيكست بلاي كابيتال"، ومقرّها كاليفورنيا، و"بي رايلي" (B Riley).

السعودية المقر الرئيسي للشرق الأوسط، ودبي عالمياً

كشف بلوط أنَّه سيتمُّ استخدام حزمة التمويل في تسريع توسُّع الشركة في المملكة العربية السعودية، وكذلك لبدء عملياتها في دول جديدة. كاشفاً أنَّه سيتمُّ اعتماد المملكة العربية السعودية مقرَّاً رئيسياً للشركة في الشرق الأوسط، في حين سيظلُّ المكتب الرئيسي العالمي في دبي، إذ تتطلَّع إلى التوسُّع في جنوب شرق آسيا.

جذب قطاع المطابخ السحابية، الذي يتعامل بداية من الاتصال لطلب الوجبات حتى مرحلة التسليم للعديد من العلامات التجارية للمطاعم، العديدَ من مستثمري القطاع التكنولوجي بعد أنْ ضرب الوباء قطاع المطاعم.

على صعيد آخر، تتطلَّع شركة المطابخ السحابية الهندية "ريبل فودز" (Rebel Foods)، المدعومة من "غولدمان ساكس"، و"سيكويا كابيتال"، حالياً إلى جمع تمويل جديد يمكن أن يمنحها تقييماً يقارب ملياري دولار، بحسب ما قال أشخاص مطَّلعون لـ"بلومبرغ" في مايو.

وقال بلوط: "الصناعة التي نعمل فيها ضخمة، وتشهد تغيُّراً في ديناميكيتها كثيراً مع انتقالها إلى شبكة الإنترنت، ونحن في وضع جيد لاستيعاب هذا التغيير.. نعتزم ضخ حوالي 200 مليون دولار من رأس المال في المملكة العربية السعودية لتأسيس أعمالنا".

تتوقَّع "كيتوبي" أن تمثِّل السعودية غالبية أعمال الشركة في غضون 12 شهراً.

المطابخ السحابية في مواجهة الانفتاح

حقَّق تقييم الشركة في جولة التمويل الأخيرة زيادة كبيرة مقارنة بجولتها التمويلية السابقة، فقد جمعت "كيتوبي" 60 مليون دولار في فبراير 2020، قبل أن يؤدي انتشار فيروس كورونا إلى إغلاق واسع النطاق للمطاعم في جميع أنحاء العالم، وذلك مع توجُّه البلاد للإغلاق لاحتواء العدوى.

"كيتوبي"، التي يقول بلوط، إنَّها تحقق أرباحاً بالفعل، ماتزال تنمو حتى مع استئناف تناول الطعام في المطاعم بالعديد من البلدان التي تعمل فيها. أوضح بلوط: "في المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة على وجه الخصوص، نرى بالفعل أنَّ سلوك تناول الطعام بالخارج قد عاد إلى ما كان عليه قبل كوفيد، وما زلنا ننمو بسرعة فائقة".

قبيل الجولة التمويلية الأخيرة؛ جمعت "كيتوبي" 120 مليون دولار منذ تأسيسها عام 2018، وجذبت المستثمرين بما في ذلك " لوميا كابيتال"، و"رايز كابيتال"، و"نولوود" (Knollwood).