عملاق النفط البرازيلي يجمع 2.3 مليار دولار من أكبر طرح أسهم بالقارة خلال عام

الحكومة البرازيلية تكثف خطط التخارج من الأصول
الحكومة البرازيلية تكثف خطط التخارج من الأصول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت شركة "بتروبراس" البرازيلية حوالي 2.3 مليار دولار في أكبر عملية بيع للأسهم بأمريكا اللاتينية منذ بداية 2021.

تخارجت "بتروبراس"، من حصتها المتبقية في شركة توزيع الوقود "بتروبراس ديستريبيودورا" (Petrobras Distribuidora SA) في صفقة بلغت فيها قيمة السهم 26 ريالا (5.23 دولارا)، وفقا لما قاله أشخاص مطلعون على الأمر، طلبوا عدم ذكر أسمائهم.

يعد بيع تلك الحصة جزءا من خطة أوسع لدى شركة النفط العملاقة للتخارج من الأنشطة غير الأساسية وخفض الديون والتركيز على عمليات الاستكشاف والتنقيب عن النفط، كما يعد بيع الحصة، أيضا جزءا من استراتيجية الحكومة للتخلص من الأصول التي تديرها الدولة.

شكّل التخارج من الأصول الحكومية، أحد الوعود الرئيسية لوزير الاقتصاد باولو جيديس عند توليه منصبه في عام 2019، وأصبح الأمر معلقا، معظم 2020، بعد أن أعاق الوباء مسيرة الاقتصاد. وحققت الحكومة مؤخرا انتصارا بعد الحصول على موافقة الكونغرس لبيع شركة المرافق العملاقة "إليتروبراس"( Eletrobras)، مما أثار تفاؤل المستثمرين.

صفقة قياسية

يأتي التخارج من الاستثمارات أيضا وسط ارتفاع في قيمة الأصول البرازيلية. ويتم تداول الريال بالقرب من أقوى مستوياته في عام، وسجل مؤشر أسهم "إيبوفيسبا" (Ibovespa) رقما قياسيا مؤخرا، ودخلت الحكومة سوق السندات الدولية الثلاثاء الماضي.

من المتوقع حاليا أن تسجل البرازيل الواقعة في أمريكا الجنوبية، والتي تعد واحدة من أكبر مصدري السلع الخام في العالم، معدل نمو أكثر من 5% في عام 2021.

وجمعت الصفقة - الأكبر في أمريكا اللاتينية منذ بداية 2021 - حوالي 11.4 مليار ريال، وتعادل الحصة البالغة نحو 436.8 مليون سهم عادي نسبة 37.5% من الشركة.

تمثل عملية البيع أيضا إحدى أكبر خمس طروحات ثانوية في البلاد منذ عام 1990 على الأقل، وفقا للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". ولم ترد "بتروبراس" فورا على طلب بالبريد الإلكتروني للتعليق. ورفضت "بي آر ديستريبيودورا" (BR Distribuidora) التعليق. وكانت "برازيل جورنال" أول صحيفة تكشف سعر صفقة البيع.

انتهاء سيطرة الحكومة

بدأت "بتروبراس" في بيع استثماراتها لدى "بي آر ديستريبيودورا" في الطرح العام الأولي للشركة في عام 2017. وفي عام 2019، باعت السيطرة على الشركة في طرح أسهم عامة، حيث جمعت حوالي 2.2 مليار دولار وأنهت سيطرة الحكومة على أكبر شركة في هذه الصناعة.

وكتب فرانك ماكغان، المحلل في "بنك أوف أمريكا" في تقرير صادر يوم 13 يونيو، أن مزيدا من بيع الحصص سيجلب مساهمة كبيرة لبرنامج بيع الأصول لشركة بتروبراس، ويعزز استقلالية "بي آر ديستريبيودورا" أيضا.

وأعلنت "بي آر ديستريبيودورا" التي تمتلك أكثر من 8000 محطة وقود وأكثر من 1000 متجر في جميع أنحاء البرازيل، عن تحقيق مكاسب في الربع الأول، وشرعت مؤخرا في إجراءات خفض التكاليف، بما في ذلك تخفيض عدد الموظفين.

ارتفعت الأسهم بنسبة 21% منذ بداية 2021، متفوقة على مقياس الأسهم الرئيسي في البلاد بنحو 14 نقطة مئوية.

كتب محللو" كريدي سويس" بقيادة ريجيس كاردوسو في تقرير بتاريخ 29 يونيو أن السهم "من المقرر أن يستمر في الأداء الجيد بعد إتمام الصفقة، لأنها تزيل العبء الذي أثر على الأسهم"، فضلا عن المخاطر المرتبطة بالشركات التي تسيطر عليها الدولة. وأعاد كاردوسو التأكيد على تفوق أداء السهم ورفع السعر المستهدف إلى 39 ريالا من 32 ريالا.

توزيع الأرباح

سرعت "بتروبراس" جهودها للتخلص من الأصول غير الأساسية في عهد الرئيس السابق روبرتو كاستيلو برانكو، الذي حل محله الجنرال السابق يواكيم سيلفا إي لونا في وقت سابق من 2021.

تراجعت الأسهم، التي تمثل حوالي 10% من مؤشر "إيبوفيسبا" البرازيلي، عن احتلال المقدمة بالمؤشر القياسي حتى الآن منذ بداية 2021، حيث حققت ارتفاعا حوالي 4% بالعملة المحلية مقارنة مع ارتفاع بنسبة 7% تقريبا للمؤشر.

مع ذلك، لا يزال المحللون يرون آفاقا إيجابية في الغالب إزاء أداء "بتروبراس" بعد أن سجلت شركة النفط أرباحا وخفضت الديون في نتائج الربع الأول، مما عزز التفاؤل بشأن مدفوعات الأرباح في ظل الاتجاه الجديد للشركة.

وتظهر بيانات "بلومبرغ" أن سهم "بتروبراس" المفضل، يحظى بـ 10 توصيات شراء، وثلاث توصيات بالإبقاء عليه، وتوصية بالبيع.

أدار صفقة بيع حصة في "بي آر ديستريبيودورا" كل من "مورغان ستانلي" و"بنك أوف أمريكا كورب" و "سيتي غروب" و"غولدمان ساكس" و"بانكو إيتيو بي بي ايه" و "جيه بي مورغان" و"إكس بي".

الأميركيتان