تسليمات "تسلا" في طريقها لتسجيل أعلى مستوى المصدر: بلومبرغ

مبيعات "تسلا" قد تحطم مستوى قياسياً بتسجيل 200 ألف سيارة بالربع الثاني

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتوقَّع "وول ستريت" أن تعلن شركة "تسلا" عن تسليمات تصل إلى 200 ألف مركبة تقريباً في الربع الثاني من العام، وهو ما يشكِّل علامة فارقة لصانعة السيارات الكهربائية التي يقودها إيلون ماسك.

وتعدُّ التسليمات واحدةً من المؤشرات التي تُراقب عن كثب في "تسلا"، لأنَّها تعزز نتائجها المالية، وينظر إليها الكثيرون على أنَّها مقياس للطلب من قبل المستهلكين على السيارات الكهربائية بشكل عام، نظراً لأنَّ الشركة تعدُّ رائدة السيارات التي تعمل بالبطاريات.

ويتوقَّع 11 محللاً استطلعت "بلومبرغ" آراءهم أن تعلن "تسلا" عن تسليمات قدرها 204,106 مركبة في الربع الماضي، ويتمُّ تسجيل المركبات المباعة حتى منتصف ليل آخر يوم في الربع الذي انتهى يوم الأربعاء الماضي، وقد تعلن الشركة أرقام الإنتاج والتسليم بحلول الجمعة، وسجَّلت الشركة تسليمات قياسية بلغت 184,800 ألف سيارة في الربع الأول.

وأثَّر المخزون المنخفض، والنقص العالمي في الرقائق، والازدحام في الموانىء سلباً على شركات صناعة السيارات في الوقت الذي يخرج فيه العالم ببطء من الوباء، لكن تمكَّنت "تسلا" على الأرجح من إدارة المخزون، وسرَّعت الإنتاج ليقابل طلب المستهلكين على سياراتها الكهربائية.

دان إيفز، المحلل في "ويدبوش سيكيوريتيز" (Wedbush Securities)، قال في مذكرة للعملاء: "لقد تعاملت "تسلا" مع نقص كبير في الرقائق، ومع مشكلات لوجستية، وعقبات شحن (مثل شركات صناعة السيارات الأخرى) التي تنعكس على ما يقرب من 10 آلاف سيارة يتمُّ نقلها حالياً حول العالم.. وسيُنظر إلى وصول تسليمات طرازات "Y"، و"3" إلى نطاق 195 ألف سيارة على أنَّه أمر إيجابي".

وتصنِّع "تسلا" حالياً الطرازين "S" و"X" في مصنعها في فريمونت بولاية كاليفورنيا، في حين يتمُّ تجميع الطرازين "3"، و"Y" الأصغر هناك، وأيضاً في مصنعها في شنغهاي، ولا تقسم الشركة المبيعات حسب المنطقة، لكنَّ الولايات المتحدة والصين هما أكبر أسواقها، وأغلب التسليمات من الطرازين "3"، و"Y"، وستكون تسليمات الشركة في الصين- حيث تضرَّرت سمعة "تسلا" مؤخَّراً- حاسمةً.

لم تصنع "تسلا" الطرازين "S"، و"X" في الربع الأول، لكن في شهر يونيو، أقام "ماسك" حدثاً في مصنع كاليفورنيا للاحتفال بطرح طراز "S Plaid"، وهو إصدار محدث وأسرع من سيارة "السيدان" الرائدة للشركة، وسيحرص المحللون والمستثمرون على معرفة عدد المركبات ذات الهامش الأعلى من طراز "S" التي تمَّ تصنيعها وتسليمها، برغم أنَّ "تسلا" لا تفصل مبيعات الطراز "S" بشكل منفصل.

وقال جوزيف سباك، محلل في "آر بي سي كابيتال ماركتس" (RBC Capital Markets)، في مذكرة بحثية للعملاء: "نتوقَّع تسليمات تصل إلى 193 ألف لطرازات "3"، و"Y"، و1500 مركبة فقط لطرازات "S"، و"X" ".