"ناسداك" تشهد أول إدراج لشركة تركية بقيمة 3.9 مليار دولار

الوباء ساعد الشركة التركية الناشئة على مضاعفة الإيرادات
الوباء ساعد الشركة التركية الناشئة على مضاعفة الإيرادات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بلغت قيمة شركة "هيبسيبورادا" (Hepsiburada.com) 3.9 مليار دولار بحسب الطرح العام الأولي لأسهمها في بورصة "ناسداك"، الذي يُعدُّ أوَّل إدراج لشركة تركية من نوعه في البورصة، إذ تمَّ بيع سهم الشركة التي تعدُّ واحدةً من أكبر منصات التسوق عبر الإنترنت في تركيا بسعر 12 دولاراً.

هانزاد دوغان بوينر، مؤسسة ورئيسة الشركة؛ أعلنت أنَّه سيتمُّ استخدام إيرادات الطرح في تقديم خدمات إضافية، مثل: حجز الرحلات الجوية، وتحويل الأموال.

وأفصحت دوغان في مداخلة سريعة لإحدى وسائل الإعلام عبر الإنترنت قبل وقت قصير من بدء تداول أسهم الشركة في نيويورك: "نهدف إلى استخدام العائدات لتوسيع خدماتنا، ليس فقط في سوقنا المحلية في تركيا؛ ولكن أيضاً في الأسواق القريبة التي نرى فيها فرصاً للنمو". مضيفةً: "هناك أسواق قوية في الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وأوروبا الشرقية".

يأتي طرح "هيبسيبورادا" للاكتتاب العام عقب نجاح الشركة في مضاعفة إيراداتها خلال عمليات الإغلاق العام الماضي. وذلك في الوقت الذي يمثِّل فيه التسوُّق عبر الإنترنت نحو 10% من تجارة التجزئة التركية مقارنة بأكثر من 20% في معظم أنحاء أوروبا، مما يزيد من إمكانات نمو أعمال الشركة.

"هيبسيبورادا"، المدعومة من إحدى الشركات التابعة لمجموعة "فرانكلين ريسورسيس"، والمعروفة رسمياً باسم "دي ماركت إلكترونيك هيزميتلر في تيكاريت"، أفصحت أنَّها قد باعت 20% من إجمالي أسهم الشركة بقيمة 738 مليون دولار نتيجة عملية الطرح، منها 470 مليون دولار حصيلة إصدار أسهم حقوق أولوية.

الفرصة المناسبة

"قد نفكِّر في إجراء عمليات استحواذ إذا سنحت لنا الفرصة المناسبة"، بحسب دوغان، التي أشارت إلى عدم وجود خطَّة سيتمُّ تطبيقها حالياً "خلال العام أو العامين المقبلين، إذ ينصبُّ تركيزنا على تقديم خدمات جديدة ونمو أعمالنا بدلاً من زيادة حصتنا في السوق".

خفَّضت الشركة حصَّتها إلى 21.4% من 25% بعد إصدار أسهم حقوق الأولوية في الاكتتاب العام، وبرغم ذلك ستستمر دوغان في الاحتفاظ بثلاثة أرباع حقوق التصويت في الشركة، وفقاً لنشرة الاكتتاب المقدَّمة إلى لجنة الرقابة على الأوراق المالية والبورصات الأمريكية الشهر الماضي.

انخفضت ملكية "فرانكلين ريسورسيس" إلى 14.6% من 25%، وتبقى تلك الحصة مملوكة لأفراد من عائلة مؤسسة الشركة.

وتعدُّ هانزاد دوغان بوينر واحدة من أربع بنات للملياردير التركي أيدين دوغان، مؤسس شركة "دوغان سيركتلر غروبا هولدنغ".

تنضمُّ "هيبسيبورادا" إلى عدد كبير من الشركات الناشئة في تركيا التي تجاوزت قيمتها مليار دولار. فقد زادت قيمة شركة "دريم للألعاب" لتطوير الألعاب على الهاتف المحمول لتنضمَّ لقائمة الشركات الناشئة التي تخطَّت قيمتها مليار دولار، وذلك بعد أنْ نجحت في جمع 155 مليون دولار يوم الأربعاء الماضي في أحدث جولة تمويل لها.

كذلك بلغت قيمة شركة "بيك" مطوِّر الألعاب التي تمَّ الاستحواذ عليها من شركة "زينوغا" في عام 2020 نحو 1.8 مليار دولار، في حين بلغت قيمة "غيتير"، وهو تطبيق توصيل البقالة عبر الإنترنت إلى 7.55 مليار دولار خلال آخر جولة تمويل الشهر الماضي.

في حين بلغت قيمة "ترينديول" أكبر منافس لشركة "هيبسيبورادا" 9.4 مليار دولار بعد أنْ زادت مجموعة "علي بابا" حصَّتها في الشركة في وقت سابق من هذا العام.