روسيا تخفض إنتاجها النفطي في يونيو برغم الحصص السخية من "أوبك+"

رافعات ضخ النفط في حقل نفطي بالقرب من مدينة ألميتيفسك، تتارستان، روسيا. يصعب تقييم التزام روسيا باتفاقية الإنتاج بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، إذ لا تفصل إدارة التوزيع المركزي لمجمع الوقود والطاقة بين الخام والمكثفات، وهو أمر مستبعد من الاتفاق مع " أوبك+"
رافعات ضخ النفط في حقل نفطي بالقرب من مدينة ألميتيفسك، تتارستان، روسيا. يصعب تقييم التزام روسيا باتفاقية الإنتاج بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، إذ لا تفصل إدارة التوزيع المركزي لمجمع الوقود والطاقة بين الخام والمكثفات، وهو أمر مستبعد من الاتفاق مع " أوبك+" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفَّضت روسيا إنتاجها النفطي في يونيو بعد إبقائه ثابتاً تقريباً في مايو، على الرغم من الحصص السخية من تحالف "أوبك+".

ضخَّت الشركات الروسية 42.64 مليون طن من الخام والمكثِّفات الشهر الماضي، وفقاً للبيانات الأولية لإدارة التوزيع المركزي لمجمع الوقود والطاقة (سي دي يو- تي إي كيه) التابعة لوزارة الطاقة الروسية.

ويعادل إنتاج الشركات الروسية، حوالي 10.419 مليون برميل يومياً، أو 0.5% أقل مما كان عليه في مايو، كما تظهر حسابات "بلومبرغ"، بناء على معدل التحويل 7.33 برميلاً لكلِّ طن.

يصعب تقييم التزام روسيا باتفاقية الإنتاج بين منظمة البلدان المصدِّرة للبترول (أوبك) وحلفائها، إذ لا تفصل إدارة التوزيع المركزي لمجمع الوقود والطاقة بين الخام والمكثِّفات، وهو أمر مستبعد من الاتفاق مع " أوبك+".

إذا أنتجت روسيا المستوى نفسه من المكثِّفات كما في مايو، حوالي 930 ألف برميل يومياً؛ فإنَّ إنتاج النفط الخام اليومي سيكون حوالي 9.489 مليون برميل، مقارنة بإنتاج يونيو البالغ 9.457 مليون برميل.

من مايو إلى يوليو، يمكن لروسيا زيادة الإنتاج 116 ألف برميل يومياً في إطار اتفاقية "أوبك+" مع انتعاش الطلب على الوقود وسط تعافي الاقتصاد العالمي من الوباء.

أمس الخميس، تعثَّرت محادثات "أوبك +" بشأن إمدادات الخام في أغسطس، وما بعده بعد أن عرقلت الإمارات العربية المتحدة اتفاقاً أوَّلياً لزيادة الإنتاج بشكل أكبر.

من المقرَّر أن تجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة للتحالف مرة أخرى يوم الجمعة، وبعد ذلك يجتمع جميع وزراء "أوبك +".

الجدير بالذكر أنَّ وكالة الطاقة الدولية قالت في تقريرها الشهري الأخير، إنَّ التزام روسيا باتفاق "أوبك+" زاد إلى 94% في مايو من 91% في إبريل.