إيرلندا: لسنا في وضع يسمح بالانضمام إلى اتفاقية الضرائب العالمية

إيرلندا واحدة من بين بعض الدول المتحفظة على اتفاقية الضرائب
إيرلندا واحدة من بين بعض الدول المتحفظة على اتفاقية الضرائب المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت إيرلندا، إنَّها "ليست في وضع" يسمح لها بالانضمام إلى الإجماع على اتفاقية الضرائب العالمية على الشركات متعددة الجنسيات، وأبدت تحفُّظات على اقتراح يقضي بتحديد معدل أدنى عالمي لا يقلُّ عن 15%.

أعلنت حكومة إيرلندا في بيان، أنَّ الدولة التي يبلغ معدل ضريبة الشركات لديها 12.5%، "أيَّدت بالكامل" اقتراحاً منفصلاً حول إعادة تخصيص نسبة من تلك الضرائب إلى الولاية القضائية للسوق الذي تنشط فيه الشركة.

قال وزير المالية باسكال دونوهو: "لم أكن في وضع يسمح لي بالانضمام إلى الإجماع على الاتفاقية، على الأقل حالياً، فيما يتعلَّق بالحدِّ الأدنى العالمي للضرائب عند 15%. لقد عبَّرت عن تحفُّظ إيرلندا، ولكنَّني ما زلت ملتزماً بالعملية، وأهدف إلى التوصُّل إلى نتيجة يُمكن أن تدعمها إيرلندا الآن ". وستُشارك الحكومة بشكل بنَّاء في مزيد من المناقشات والمداولات الفنية خلال الشهور المقبلة، بحسب البيان.

بحسب دونهو؛ "تكشفت تفاصيل الاتفاقية خلال الأيام الماضية"، وتضمَّنت بعض المجالات "المهمة للعديد من البلدان، التي ستتطلَّب مزيداً من التفصيل والإيضاح خلال الأسابيع المقبلة".

يعتزم الوزير، بحسب قوله، إجراء مشاورات عامة في إيرلندا حول مُسوَّدة الاتفاقية، لأنَّه "بعد اتخاذ القرار اليوم؛ يتعيَّن على أيِّ وزير شرح الأمر إلى البرلمان والحكومة في بلاده".