"مورغان ستانلي" يخفض توقعاته لقطاع العقارات في الصين بسبب مخاطر تنظيمية

عمال البناء يعبرون طريقاً في شنغهاي وسط نشاط ملحوظ في السوق العقارية. تتعرض شركات العقارات في الصين لضغوط مع تحرك بكين للحد من الاستدانة في القطاع المثقل بالديون والذي أدى إلى موجة قياسية من حالات التخلف عن السداد
عمال البناء يعبرون طريقاً في شنغهاي وسط نشاط ملحوظ في السوق العقارية. تتعرض شركات العقارات في الصين لضغوط مع تحرك بكين للحد من الاستدانة في القطاع المثقل بالديون والذي أدى إلى موجة قياسية من حالات التخلف عن السداد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفض بنك الاستثمار الأمريكي "مورغان ستانلي" نظرته لقطاع العقارات في الصين وسط مخاطر أن يتخذ صانعو السياسة خطوات لتهدئة السوق المحمومة ودفع شركات التطوير العقاري إلى خفض مستويات ديونها.

في مذكرة منشورة يوم الخميس، خفض "مورغان ستانلي" توصيته بشأن قطاع العقارات في ثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى "المواءمة" من "جذابة". كتب المحللون بقيادة "إلي تشين" أن المبيعات القوية مستمرة ومبيعات الأراضي "لم تهدأ بعد، وبالتالي فإن مخاطر السياسة لا تزال تدفع في اتجاه الهبوط".

تتعرض شركات العقارات في الصين لضغوط مع تحرك بكين للحد من الاستدانة في القطاع المثقل بالديون والذي أدى إلى موجة قياسية من حالات التخلف عن سداد سندات الشركات منذ بداية 2021. يأتي هذا في وقت تحاول فيه السلطات تحقيق استقرار السوق العقارية، إحدى الأسواق الأعلى سعراً في العالم، وتتزايد المخاوف بشأن الأداء المالي لـ "تشاينا ايفرغراند غروب" ( China Evergrande Group)، شركة التطوير العقاري الأعلى مديونية في البلاد.

آليات متوقعة

كتب محللو "مورغان ستانلي": "نتوقع أن تظل سياسة الملكية الحكومية متشددة نسبياً، وقد تحتاج المدن ذات الأسواق المحمومة إلى مزيد من التشديد". قد يشمل ذلك تقديم برنامج تجريبي لضريبة الممتلكات وإدراج الأوراق التجارية في تقييم "الخطوط الحمراء الثلاثة".

يرى "مورغان ستانلي" أن الصين تواصل تحركاتها لتقليص المديونية من خلال تشديد قنوات التمويل ووضع حدود قصوى للبنوك بخصوص القروض المتعلقة بالعقارات. كما يتوقع بنك الاستثمار أن تنخفض الهوامش الإجمالية لشركات التطوير العقاري التي تقوم بتغطيتها، بنسبة 0.4 نقطة مئوية في السنة المالية 2021 بسبب حجوزات المشاريع ذات الهوامش المنخفضة مع ارتفاع تكلفة الأراضي وأسعار البيع المحددة.

من المقرر أن تعلن حكومات البلديات الصينية عن المزيد من القيود بالنسبة لشراء المنازل، "مما يلقي بظلاله على توقعات المبيعات التعاقدية للمطورين في النصف الثاني"، كما كتب محللا "بلومبرغ إنتليجنس" كريستي هونغ وليزا تشو في مذكرة.

في الوقت نفسه، ينتقل القلق بشأن" ايفرغراند" أيضاً إلى بقية سوق السندات الخارجية عالية العائد، والتي يهيمن عليها المطورون. وبلغت العلاوات على تلك السندات أعلى مستوياتها منذ مايو 2020، وفقا لمؤشر بلومبرغ باركليز.

خفض الأسعار المستهدفة

خفض "مورغان ستانلي" الأسعار المستهدفة لأسهم27 شركة يقوم بتغطيتها، مع أكبر تخفيض كان بنسبة 33% لمجموعة "تشاينا أويوان غروب" (China Aoyuan Group) وقام بخفضها من درجة الشراء إلى درجة الاحتفاظ.

كما خفض "مورغان ستانلي" الأسعار المستهدفة لـ"سونالك تشاينا هولدنغز " (Sunac China Holdings) و"تشاينا فانكي" (China Vanke) بنسبة 30% و14% على التوالي.

بشكل عام، قال المحللون:

على الرغم من أن التقييمات وصلت بالفعل إلى مستويات منخفضة، فإننا نرى نقصاً في المحفزات على المدى القصير.