"روبن هود" تكشف عن خسائر فادحة هذا العام بعد أرباح عام 2020

صورة لمنصة روبن هود على الإنترنت. الشركة تقدمت بطلب لاكتتاب عام أولي بأسهمها
صورة لمنصة روبن هود على الإنترنت. الشركة تقدمت بطلب لاكتتاب عام أولي بأسهمها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدمت شركة "روبن هود ماركتس" (Robinhood Markets) بطلب طرح لاكتتاب عام أولي، مفصحة أنها حققت أرباحاً العام الماضي، إلا أن خسائرها سرعان ما تفاقمت في الربع الأول، وسط ما يسمى بجنون أسهم الميم. ومن المتوقع أن يكون إدراج الشركة من أبرز إدراجات العام.

وسجلت الشركة، التي تقدم منصتها التجارية للمستثمرين المبتدئين، حجم الطرح على أنه 100 مليون دولار، وهو مستوى متغير عند تحديد شروط بيع الأسهم. ويأتي بيان التسجيل يوم الخميس في أعقاب إعلان "روبن هود" في مارس أنها تقدمت سراً بطلب لطرح أسهمها للاكتتاب العام.

هذا وصرّحت "روبن هود" أنها حققت دخلاً صافياً قدره 7.45 مليون دولار من صافي إيرادات 959 مليون دولار في عام 2020، مقارنة بخسارة 107 ملايين دولار على 278 مليون دولار في العام السابق، وفقاً لملف الطلب.

ارتفعت إيرادات الشركة خلال الربع الأول لتتجاوز 522 مليون دولار مقارنة مع 128 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي، بحسب الملف. وارتفعت خسائرها بشكل فلكي، من 53 مليون دولار للأشهر الثلاثة المنتهية في 31 مارس 2020، إلى 1.44 مليار دولار في الربع الأخير.

كانت هذه الخسارة مرتبطة بشكل أساسي بسندات قابلة للتحويل، ومطلوبات نتجت عن قيامها بجمع الأموال بشكل طارئ عندما كانت تتعجل للتعامل مع تقلب التداول في شركة "غايم ستوب" (GameStop) وأسهم مرغوبة أخرى؛ حيث جمعت "روبن هود" أكثر من 3 مليارات دولار من مستثمرين خلال أيام قليلة.

الجدير بالذكر أن تداول العملات المشفرة على "روبن هود" كان مزدهراً في الربع الأول، حيث اشتمل 17% من إجمالي إيراداتها على معاملات متعلقة بها.

"جنون أسهم الميم"

سيكون تقييم "روبنهود" المحتمل أكثر وضوحاً عندما تكشف عن عدد الأسهم التي تخطط لبيعها والنطاق السعري المقترح لها. وقال ديفيد ريتر، المحلل في بلومبرغ إنتليجنس، إن قيمة الشركة قد تصل إلى 40 مليار دولار.

اشتعلت جاذبية "روبن هود" خلال جائحة فيروس كورونا مع تحول الشباب المقيدين بمنازلهم إلى التداول عبر الإنترنت لتمضية الوقت وكسب المال. وقد زاد عدد المستخدمين النشطين شهرياً بأكثر من الضعف في العام الماضي، حيث بلغ عدد المستخدمين 17.7 مليون مستخدم في الربع الأول، مقارنة بـ 8.6 مليون في نفس الفترة من العام الماضي.

وقد أدت هذه الشعبية المتزايدة إلى التدقيق من قبل السياسيين والمنظمين، الذين يركزون على ما يسمى بتحويل التداول إلى لعبة ودور الشركة في قلب ظاهرة أسهم "الميم".

هذا وكان على "روبن هود" أيضاً جمع مليارات الدولارات من داعميها في ذروة الهيجان المتقلب أواخر شهر يناير حول أسهم مثل "غايم ستوب"، والتي أصبحت ذات شعبية في منتديات "ريدت" (Reddit) وتطبيقات التداول.

من جهتها فرضت هيئة تنظيم الصناعة المالية غرامة تقارب 70 مليون دولار على "روبن هود" يوم الأربعاء، وهو مبلغ قياسي للهيئة الرقابية. حيث زعمت الهيئة أن الشركة ضللت عملاءها بشأن التداول بالهامش، وفشلت في الإشراف على التكنولوجيا والموافقات لمتداولي الخيارات. في حين لم تعترف "روبن هود" بهذه الادعاءات ولم تنكرها.

أصغر سناً وأكثر تنوعاً

تعلن "روبنهود" في ملف إيداعها أن مهمتها هي "جعل التمويل ديموقراطياً للجميع".

الجدير بالذكر أن شركة "روبنهود" تأسست على يد اثنين من خريجي ستانفورد، هما بايجو بهات وڤلاد تينيڤ، اللذين التقيا في الجامعة، وينتمي كلاهما لعائلتين مهاجرتين، وترعرعا في أرياف الولايات المتحدة.

وقال تينيڤ وبهات، في خطاب موجه إلى المستثمرين: "الجيل القادم من المستثمرين أصغر سناً وأكثر تنوعاً من أي وقت مضى، والتمويل الآن وثيق الصلة ثقافياً، مثل الموسيقى والفنون".

حذرت الشركة في ملف الطرح من أن "الدعاية غير المواتية قد أثرت سلباً في الماضي، ويمكن أن تؤثر سلباً على سمعتنا في المستقبل".

تقول الشركة التي يقع مقرها في مينلو بارك، كاليفورنيا، إنها ستحتفظ بما يتراوح بين 20٪ و35٪ من أسهم الفئة (أ) لعملائها.

الشركة لديها فئتين أخريين من الأسهم، حيث تحمل أسهم من الفئة (ب) 10 أصوات لكل منها، في حين أن أسهم الفئة (ج) ليس لها حقوق تصويت. وسيحتفظ مدراء وتنفيذيو الشركة بجميع أسهم الفئة (ب) بعد الاكتتاب العام، وفقاً لملف الإيداع.

يشمل كبار المساهمين في "روبنهود" شركات المشاريع التالية: "دي إس تي غلوبل" (DST Global)، "إندكس فينتشرز" (Index Ventures)، "نيو إنتربرايز أسوشيتس" (New Enterprise Associates)، و"ريبيت كابيتال" (Ribbit Capital). وتمتلك كل مجموعة أكثر من 5٪ من أسهم "روبنهود" في الفترة المتاخمة للاكتتاب العام.

يمنح هذا الإدراج سوق الاكتتاب العام دفعة دعم أخرى في 2021. حيث جمعت الشركات حتى الآن، بما في ذلك شركات الشيك على بياض، أكثر من 210 مليارات دولار في البورصات الأمريكية، وهو العام الأكثر نشاطاً على الإطلاق، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ. وتقول بلومبرغ نيوز، إنه من المتوقع أن تبدأ الشركات التي تواجه المستهلك مثل "واربي باركر" (Warby Parker)، و"سويت غرين" (Sweetgreen)، و"أولبيردز" (Allbirds) في طرح أسهمها في وقت لاحق من العام.

صرحت "روبنهود" في يونيو، أن مديرين جدد سينضمون إلى مجلس إدارتها بما في ذلك جون روبنشتاين، الذي ساعد في اختراع "آيبود" لشركة "أبل" (Apple) وهو مدير في شركة "أمازون" (Amazon.com)؛ وروبرت زوليك، الرئيس السابق للبنك الدولي؛ وباولا لوب، الشريكة في شركة "برايس ووترهاوس كوبرز" (PricewaterhouseCoopers).

تشمل خطوط ائتمان الشركة ائتماناً متجدداً بقيمة 600 مليون دولار من بنوك تتضمن "جيه بي مورغان تشيس آند كو" (JPMorgan Chase & Co)، و"غولدمان ساكس غروب" (Goldman Sachs)، و"مورغان ستانلي" (Morgan Stanley) وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرغ.

تقود طرح أسهم "روبنهود" للاكتتاب العام "غولدمان ساكس" و"جيه بي مورغان"؛ ومن المتوقع أن يتم تداول أسهمها في بورصة ناسداك تحت رمز (HOOD).