العراق يُحيل تطوير مصفاة "ذي قار" لتحالف شركات صينية

إحسان عبد الجبار وزير النفط العراقي
إحسان عبد الجبار وزير النفط العراقي المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أحالت وزارة النفط العراقية مشروعاً استثمارياً لتطوير مصفاة "ذي قار" إلى ائتلاف "الأوسط للطاقة"، الذي يضم شركات صينية تشمل "سان تشاينا" و"نورينكو" و"إنسباير".

وقال وزير النفط إحسان عبد الجبار إسماعيل إن المصفاة تضم وحدات إنتاجية متكاملة، وستكون بطاقة 100 ألف برميل في اليوم، وتنفذ وفق أحدث المواصفات الفنية والجودة والتكنولوجيا المتقدمة (يورو 5)، متوقعاً توقيع العقد خلال هذا الشهر، حسب بيان للوزارة صادر اليوم السبت.

أشار الوزير إلى أهمية المصفاة في دعم القطاع في العراق، وتغطية جزء كبير من الحاجة المحلية إلى أنواع الوقود ، فضلاً عن توفير فرص عمل لأبناء المحافظة.

على جانب آخر، وفي ظل أزمة قطاع الكهرباء في البلد النفطي، يترقّب العراق إنشاء محطات متنوعة لتوليد الكهرباء، بالشراكة مع شركات عالمية وعربية، منها ما سيعمل بالوقود الأحفوري، ومنها ما سيستخدم الطاقة الشمسية، إلى جانب الاستفادة من الغاز الذي يُحرَق في أثناء استخراج النفط، وذلك عبر إدخاله في منظومة إنتاج الكهرباء. كما أوضح وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، في لقاء خاص مع قناة "الشرق"، أن العراق يستهلك حالياً من وقود الغاز قرابة 3500 مليون قدم مكعب قياسي، منها 1300 تنتج في العراق، والباقي يُستورد من إيران، في حين أن الحاجة الفعلية للعراق تصل إلى 4500 مليون قدم مكعب، "وتسعى البلاد إلى وقف حرق الغاز كلياً في جميع الحقول بحلول عام 2025".