مؤسسا منصة "روبن هود" خفضا راتبيهما 90% فدخلا نادي المليارديرات

روبين هوود تسعى لجمع تمويل إضافي
روبين هوود تسعى لجمع تمويل إضافي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قام فلاد تينيف وبايجو بهات مؤسسا شركة "روبن هود" (Robinhood Markets Inc) في أبريل بخفض راتبيهما بنسبة 90% ليبلغا 34,248 دولارا، ويتساويا بذلك مع متوسط الدخل السنوي للعامل الأمريكي بحسابات عام 2019، في تأكيد على قيم "روبن هود" التي ترتكز إلى الطابع الديمقراطي وإتاحة التمويل للجميع.

أعلنت "روبن هود" عن ذلك الخفض يوم الخميس الماضي، في إفصاح الشركة الخاص بالطرح العام الأولي لأسهمها التي سوف تدرج تحت رمز "Hood"، بينما لم يتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل بشأن تعزيز ترتيب كلا المؤسسين، وهما في منتصف الثلاثينيات من العمر، ضمن قائمة فاحشي الثراء في الولايات المتحدة.

يمتلك كل من "تيف" الرئيس التنفيذي للشركة و"بهات" حصصاً من الأسهم تزيد قيمتها عن مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات. ويتجه رفقاء السكن في جامعة "ستانفورد" نحو جمع مئات الملايين من المكاسب من الأسعار المستهدفة لسهم الشركة.

يعكس تزايد ثروة "تيف" و"بهات" نجاح "روبن هود"، منصة التداول التي أسسها الاثنان في 2013 لتلبية احتياجات المستثمرين المبتدئين، والتي ازدهرت أعمالها بسرعة، ما اضطرها إلى احتياج تمويل طارئ في وقت سابق من العام لتلبية احتياجات الأعداد المتزايدة من المستخدمين، الذين تدفقوا على المنصة لتداول سهم "غيم ستوب" وأسهم "ميم" الأخرى.

40 مليار دولار قيمة متوقعة للمنصة

وأظهر إفصاح الشركة ارتفاع الإيرادات بالربع الأول لتبلغ 522 مليون دولار مقارنة بتسجيلها 128 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. كما كشفت الشركة التي تتخذ من "مينلو بارك" في كاليفورنيا مقراً لها، وصول عدد المستخدمين النشطين على المنصة إلى 18 مليون مستخدم.

قال ديفيد ريتر المحلل في "بلومبرغ إنتليجينس" في مارس، إن قيمة "روبن هود" بحسب سعر الطرح العام لأسهمها قد تبلغ 40 مليار دولار وفقاً لحجم التداولات في السوق الثانوية.

وبمجرد بدء تداول أسهم الشركة في بورصة ناسداك، سيكون الباب مفتوحاً أمام نمو ثرواتهما عدة مرات.

كانت "روبن هود" قد كشفت أيضاً عن إنفاق 348.6 ألف دولار على الأمن الشخصي لـ"تينيف" و472.6 ألف دولار لـ"بهات"، كما دفعت الشركة 30 مليون دولار العام الماضي أغلبها من الأسهم التي تستحق خلال السنوات القليلة المقبلة للمدير القانوني دان جالاغر، الذي كان أحد كبار المسؤولين الخمسة السابقين في لجنة الأوراق المالية والبورصات، ليحل ضمن قائمة أفضل المديرين التنفيذيين القانونيين أجراً في الشركات الأمريكية.

يتم احتساب ثروة كل من "تينيف" و"بهات" وفقاً لسعر السهم البالغ 16.63 دولار، الذي تم تحديده كسعر عادل لسهم الشركة في 31 ديسمبر 2020، إضافة إلى نسبة ملكيتهم، كما جاء في إفصاحات الشركة.

تتكون جوائز حقوق الملكية الخاصة بكل من "تينيف" و"بهات" من الأسهم المقيدة التي ستدفع على مدى عدة سنوات، إذا تم الوصول لمستويات سعرية محددة تتراوح بين 30.45 - 300 دولار للسهم.