"دويتشه تيليكوم" تشرع في بيع وحدتها بهولندا مقابل 5.3 مليار دولار

متجر لشركة "تي موبايل" بهولندا
متجر لشركة "تي موبايل" بهولندا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت شركة "دويتشه تيليكوم" الألمانية، بيع شركة "تي موبايل نيزرلاند" (T-Mobile Netherlands BV) التابعة لها، التي يمكن أن تبلغ قيمتها نحو 4.5 مليار يورو (5.3 مليار دولار)، وفقاً لأشخاص مطَّلعين على الأمر.

وقال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إنَّ "دويتشه تيليكوم" أرسلت معلومات عن الشركة إلى مقدِّمي العطاءات المحتملين. وقال أحد الأشخاص، إنَّ الشركة الألمانية طلبت تقديم عروض الجولة الأولى خلال يوليو.

وجذبت عملية البيع اهتماماً أولياً من مقدِّمي العطاءات المحتملين، بما في ذلك

"أباكس بارتنزر" (Apax Partners)، و "أبولو غلوبال مانجمنت" (Apollo Global Management Inc)، و"بي سي بارتنزر" (BC Partners)، و"بروفيدنس إيكويتي بارتنرز" (Providence Equity Partners)، و"واربورغ بينكوس" (Warburg Pincus)، وفقاً لما قاله الأشخاص المطَّلعون.

ذكرت المصادر أنَّ المداولات في مراحلها الأولى، وليس هناك يقين أنَّ أيَّاً من مقدِّمي العطاءات سيقرر المضي قدماً.

رفض ممثِّلون عن "أباكس"، و" أبولو"، و "دويتشه تيليكوم"، و"بروفيدنس" التعليق، في حين لم يقدِّم المتحدِّثون باسم "بي سي"، و"واربورغ بينكوس" تعليقاً على الفور.

دخلت شركة "دويتشه تيليكوم" سوق الهواتف المحمولة بهولندا عام 2000، فقد استحوذت على حصة في مشروع مشترك بين "بلجاكوم إس ايه" (Belgacom SA)، و "تيلي دانمارك" (Tele Danmark).

وتمَّ تغيير اسم الشركة إلى "تي موبايل نيذرلاندس" (T-Mobile Netherlands) في عام 2003 بعد أن اشترت شركة الاتصالات الألمانية الحصة المتبقية.

فكرت الشركة الألمانية في بيع الوحدة بسعر مماثل في عام 2015 لجمع الأموال لشراء ترددات لاسلكية في الولايات المتحدة، قبل أن تقرر الاحتفاظ بالشركة.

في عام 2019، اندمجت "تي موبايل نيذرلاندس" مع عمليات " تيلي 2 ايه بي" (Tele2 AB) في البلاد لإنشاء واحدة من أكبر شركات الاتصالات المحلية.

في حديثه في أحد الاجتماعات مع المستثمرين في مايو، أكَّد الرئيس التنفيذي لِـ "تيلي 2" كجيل جونسن، أنَّ الشركة تخطط لبيع حصتها البالغة 25% في "تي موبايل نيذرلاندس"، والتركيز على أسواقها الأساسية في بلدان الشمال الأوروبي، ودول البلطيق.

غالباً ما تنجذب شركات الأسهم الخاصة إلى هذه الأصول، إذ يمكنها السيطرة على البنية التحتية الأساسية، التي توفِّر عوائد ثابتة طويلة الأجل.

في مايو، قالت مجموعة الاتصالات الهولندية "رويال كيه بي إن" (Royal KPN NV)، إنَّها رفضت عرض شراء غير مرغوب فيه من شركتي الاستثمار "إي كيو تي ايه بي" (EQT AB)، و "ستونبيك انفراستراكشر بارتنرز" (Stonepeak Infrastructure Partners).