الإمارات تتفوق على "سيشل" وتصبح الدولة الأكثر تطعيماً

عامل رعاية صحية يدير جرعة من لقاح Covid-19 التابع لشركة سينوفارم في موقع تطعيم داخل مرآب انتظار سيارات معبد جورو ناناك دربار للسيخ في دبي، الإمارات
عامل رعاية صحية يدير جرعة من لقاح Covid-19 التابع لشركة سينوفارم في موقع تطعيم داخل مرآب انتظار سيارات معبد جورو ناناك دربار للسيخ في دبي، الإمارات المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تفوَّقت دولة الإمارات العربية المتحدة على "سيشل" لتصبح الدولة الأكثر تطعيماً في العالم، وفقاً لتقرير بلومبرغ لتتبُّع اللقاحات.

قدَّمت الدولة الخليجية 15.5 مليون جرعة حتى الآن، وهي كافية لتغطية 72.1% من سكانها الذين يُعدون مغتربين في الغالب، ويبلغ عددهم 10 ملايين نسمة، على أساس جرعتين. وقد أعطت "سيشل" جرعات كافية لتغطية 71.7% من سكانها الذين يقلُّ عددهم عن 100,000 نسمة.

ومع ذلك؛ ظلَّت الحالات في الإمارات مرتفعة، ففي الأسبوع الماضي، رفعت الولايات المتحدة تحذيرها من السفر إلى دولة الإمارات إلى أعلى مستوياته، مشيرةً إلى "مستوى مرتفع للغاية" من فيروس كورونا. كما منعت المملكة العربية السعودية السفر مؤقتاً إليها، وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة على "القائمة الحمراء" للسفر إلى المملكة المتحدة منذ يناير.

الجدير بالذكر أنَّ عدد الإصابات اليومية يتراوح عند حوالي 2,000 منذ مارس، وذلك من ذروة بلغت حوالي 4,000 في فبراير. ومع ذلك؛ فإنَّ دولة الإمارات العربية المتحدة توفِّر الاختبارات لعدد أكبر من الأشخاص مقارنة بمعظم الدول، ولديها أحد أدنى معدلات الوفيات في العالم.

وعلى عكس البلدان الأخرى، تجنَّبت البلاد إلى حدٍّ كبير عمليات الإغلاق منذ الخروج من واحدة العام الماضي. في حين أعلنت العاصمة الغنية بالنفط أبوظبي عن بعض القيود والخطط لتقييد الأماكن العامة وحصرها بأولئك الذين حصلوا على اللقاح اعتباراً من أغسطس، في حين تبقى دبي مفتوحة إلى حدٍّ كبير.

في هذا الصدد، تستعد دبي، المركز المالي للشرق الأوسط، لاستضافة معرض "إكسبو 2020" الدولي في شهر أكتوبر، وذلك بعد أن تأجَّل عقده في وقت سابق. وتهدف الإمارة إلى تحقيق 25 مليون زيارة فريدة، وتأمل في تحقيق إيرادات بمليارات الدولارات.

وتتوفَّر لقاحات من شركات "فايزر"، و"أسترازينيكا بي إل سي" في دولة الإمارات العربية المتحدة، على الرغم من أنَّ برنامج التطعيم في الدولة اعتمد على لقاح "سينوفارم" الذي يتمُّ إنتاجه محلياً. وصرَّحت الحكومة أنَّها تخطط لتقديم جرعة ثالثة من "سينوفارم" للأشخاص الذين حصلوا بالفعل على جرعتين.