الشارقة تختار بنوكاً لإصدار صكوك تتجاوز قيمتها 750 مليون دولار

إمارة الشارقة
إمارة الشارقة المصدر: هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اختارت حكومة الشارقة بنوكاً لجمع أكثر من 750 مليون دولار من طرح صكوك إسلامية، مدفوعة بتكاليف التمويل المنخفضة تاريخياً في ظل تعرض مواردها المالية لضغوط.

وفي هذا الصدد، قال أشخاص مطلعون إن عملية الطرح من الممكن أن تتم في وقت قريب خلال الأيام المقبلة، وقد طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لسرية الأمر. فيما رفض ممثل عن حكومة الشارقة التعليق.

تواجه ثالث أكبر إمارة في البلاد عاماً آخر من التدهور المالي، بعد أن أدت جائحة فيروس كورونا إلى خفض الإيرادات وإجبار الحكومة المحلية على إنفاق المزيد لدعم الاقتصاد. وقد تكون الميزانية في الجهة المدينة حتى عام 2024، وذلك وفقاً لوكالة التصنيف "إس آند بي غلوبل ريتينغز"، التي تتوقع أن يرتفع العجز إلى ما يزيد عن 10% من الناتج المحلي الإجمالي هذا العام.

استغلال التكلفة المنخفضة للديون

في الحقيقة، فإن الدول النامية في عجلة من أمرها للاقتراض قبل أن تكبح العطلة الصيفية النشاط وتؤدي سياسة البنك المركزي المتشددة إلى زيادة تكلفة الاقتراض.

كما تسارعت وتيرة الصفقات من الشرق الأوسط، حيث جمعت قطر للبترول 12.5 مليار دولار الأسبوع الماضي في أكبر عملية بيع سندات في الأسواق الناشئة لهذا العام. وفي الأسابيع الأخيرة، جمعت أرامكو السعودية ستة مليارات دولار في طرح سندات من ثلاث شرائح، في حين استغلت تركيا وكينيا وسلطنة عمان سوق الديون أيضاً.

الجدير بالذكر أن الشارقة حصلت على أدنى تصنيف استثماري من "إس آند بي" و"موديز إنفستورز سيرفيس".

أكدت وكالة "إس آند بي" في أبريل درجة ديون الإمارة مع نظرة مستقبلية مستقرة، وتوقعت أن يظل صافي الدين الحكومي العام أقل من 60% من الناتج المحلي الإجمالي حتى عام 2024 حتى في ظل عجز مالي كبير. وتتوقع أن ينتعش النمو الاقتصادي في الشارقة بنسبة 4% هذا العام بعد انكماش بنحو 10% في عام 2020.