وزير النفط العراقي: أسعار النفط ستدور حول 70 دولاراً حتى نهاية 2022

إحسان عبدالجبار وزير النفط العراقي
إحسان عبدالجبار وزير النفط العراقي المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير النفط العراقي إحسان عبدالجبار في تصريحات صحفية اليوم الأحد، إن ظروف سوق النفط الحالية وزيادة الطلب ستعمل على استقرار أسعار النفط حول مستويات 70 دولارا للبرميل حتى نهاية 2022.

وبحسب تقرير لمنظمة أوبك، فمن المتوقع أن يستمر ارتفاع الطلب على النفط حتى النصف الثاني من 2020، فيما تعاني الأسواق حالياً من عجز يصل إلى نحو مليوني برميل يومياً.

ويشهد تحالف أوبك+ المسيطر حالياً على سوق النفط خلافاً حول مستويات الإنتاج وتمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية 2022 بدلاً من انتهائه في أبريل 2022.

ومن المقرر أن تستأنف عمليات التفاوض يوم غد الاثنين بشأن مستقبل الإنتاج خلال الفترة من أغسطس وحتى نهاية العام الجاري، حيث اتفقت دول التحالف على زيادة يومية بنحو 400 ألف برميل خلال تلك الفترة، فيما يشترط ذلك تمدد الاتفاق لنهاية العام المقبل، وهو ما تعترض عليه الإمارات، مطالبة بتعديل نقطة الأساس الخاصة بحساب حجم التخفيض الخاص بها حال تمديد الاتفاق.

وعلى صعيد استثمارات القطاع بالدولة الخليجية النفطية، كشف وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، أنَّ شركة "بي.بي" تفكر في الانسحاب من من حقل الرميلة العملاق، كما أنَّ شركة "لوك أويل" الروسية أرسلت له إشعاراً رسمياً يفيد بأنَّها تريد بيع حصَّتها في حقل غرب "القرنة-2" لشركات صينية.

وقال الوزير في مقطع مصوَّر بثَّته صفحة وزارة النفط على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنَّ" البيئة الاستثمارية الموجودة في العراق غير مناسبة للحفاظ على المستثمرين الكبار، كل المستثمرين إمَّا يبحثون عن سوق أخرى، أو يبحثون عن شريك آخر".

وأضاف: "بيئة الاستثمار في العراق لا تشجع بدرجة كافية شركة نفطية كبيرة على القيام بأعمال تجارية هناك، نحن كبيئة استثمارية غير مناسبين للشركاء الرئيسيين".