"قناة السويس" تتفق رسمياً على تعويضات "إيفرغيفن" وتسمح لها بالمغادرة

سفن الإنقاذ في قناة السويس تعمل على إزاحة السفينة "إيفر غيفن" في 26 مارس
سفن الإنقاذ في قناة السويس تعمل على إزاحة السفينة "إيفر غيفن" في 26 مارس المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال ممثل عن ملاك السفينة إيفر غيفن وجهات التأمين عليها اليوم الأحد إنه تم التوصل إلى تسوية رسمية مع هيئة قناة السويس المصرية للإفراج عن السفينة التي عطلت مجرى القناة عندما جنحت في مارس، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف فاز بير محمد من شركة ستان مارين في بيان "ستجري استعدادات للإفراج عن السفينة وستقام مراسم بمناسبة الاتفاق في مقر الهيئة بالإسماعيلية في الوقت المناسب".

ونقلت وكالة بلومبرغ عن مصادر لم تسمها أن السفينة المحتجزة في البحيرات المرة في مصر سيسمح لها بالمغادرة يوم الأربعاء الموافق 7 يوليو.

وترسو سفينة الحاويات إيفر غيفن في بحيرة في منتصف قناة السويس منذ تحريرها في 29 مارس من حادث جنوح بعرض الممر المائي لمدة ستة أيام، وعطلت حركة مئات السفن وحركة التجارة العالمية.

وطالبت هيئة القناة بتعويض قدره 916 مليون دولار لتغطية جهود تعويم السفينة وما لحق بسمعة القناة من ضرر، بالإضافة إلى العائدات المفقودة، وذلك قبل أن تخفض المبلغ المطلوب إلى 550 مليون دولار.

كان الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، كشف في مايو الماضي عن أن الهيئة خفضت التعويضات المطلوبة من الشركة المالكة للسفينة إلى 550 مليون دولار، بواقع 200 مليون دولار دفعة مقدمة و350 مليون دولار خطابات ضمان يتم إصدارها في بنك من الفئة الأولى في مصر، وهو العرض الذي لم يلق قبولا في حينه من شركة "إيفر غرين".