"PMI" السعودية: التوظيف بالقطاع غير النفطي ينمو بأسرع وتيرة في 19 شهراً

الرياض - السعودية
الرياض - السعودية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت معدلات التوظيف في القطاع الخاص غير النفطي في السعودية خلال يونيو الماضي بأسرع وتيرة منذ شهر نوفمبر 2019، في حين تسارع نمو الأعمال الجديدة في القطاع إلى أعلى مستوى خلال 5 أشهر، وفقاًلمؤشر مديري المشتريات التابع لمجموعة "IHS Markit".

برغم تحسُّن الأعمال، والتوسُّع في إنتاج الاقتصاد غير النفطي؛ إلا أنَّ مؤشر مديري المشتريات "PMI " لم يسجل في يونيو أي تغيُّر مقارنةً بشهر مايو ليستقر عند مستوى 56.4 نقطة للشهر الثاني على التوالي، الأمر الذي يعود سببه إلى انخفاض مؤشر الإنتاج للمرة الأولى منذ شهر مارس الماضي.

واصلت تدفُّقات الأعمال الجديدة ارتفاعها بشكل حادٍّ في شهر يونيو، الأمر الذي عزته الدراسة إلى تحسُّن ظروف الطلب مع تخفيف قيود كوفيد-19، وفي حين ارتفعت الطلبات الأجنبية بقوة؛ كان نمو الطلب الإجمالي مدفوعاً إلى حدٍّ كبير بارتفاع المبيعات المحلية.

سلَّطت الشركات الضوء على الحاجة إلى تخزين مستلزمات الإنتاج في ظلِّ زيادة الطلبات الجديدة، ومن أجل الحماية من ارتفاع الأسعار في المستقبل.

وقال ديفد أوين، الباحث الاقتصادي في مجموعة "IHS Markit"، إنَّ أحدث البيانات تشير إلى أقوى ارتفاع في مبيعات القطاع غير النفطي منذ شهر يناير. كما ساعد توزيع لقاحات كوفيد-19، وتخفيف القيود في زيادة الثقة بالنشاط المستقبلي إلى أعلى مستوى لها في خمسة أشهر.

أهم البيانات

  • تراجع معدل تضخم أسعار مستلزمات الإنتاج الإجمالية لأوَّل مرة في عام 2021.
  • أدت الخصومات المرتبطة بعنصر المنافسة إلى عدم ارتفاع أسعار المنتجات إلا بشكل هامشي.
  • تحسُّن أداء المورِّدين للشهر الثالث على التوالي، وإنْ كان بوتيرة أقل مقارنة بشهر مايو.