الصين تُضيّق الخناق على شركاتها المُدرجة بأمريكا

الواجهة الخلفية لبورصة نيويورك
الواجهة الخلفية لبورصة نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وسّعت الحكومة الصينية تحقيقاتها بقطاع التكنولوجيا في البلاد، لتطال شركتي "فول تراك أليانس" (Full Truck Alliance) و"كانزهون" (Kanzhun) المدرجتين في الولايات المتحدة، بعد فترة وجيزة من مباشرة مراجعة تدقيقية لشركة "ديدي غلوبال" (Didi Global).

إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية أعلنت، اليوم الإثنين، أن تسجيل المستخدمين الجدد على المنصات الإلكترونية الخاصة بالشركتين سيتوقف أثناء التحقيق، بهدف الحفاظ على الأمن القومي وأمن البيانات. وتأتي هذه الخطوة في أعقاب إجراء مماثل من قِبل الإدارة نجم عنه إزالة "ديدي" من متاجر التطبيقات الصينية، بسبب انتهاكات جسيمة مُتعلّقة بجمع المعلومات الشخصية واستخدامها.

كما يسري التحقيق على خدمات كل من "هووتشيبانغ" (Huochebang) و"يونمان مان" (Yunmanman)، التابعتين لشركة "فول تراك أليانس"، ومنصة "بوس زيبين" (Boss Zhipin) للتوظيف الإلكتروني، التابعة لـ"كانزهون". وعلى شاكلة "ديدي"، تمّ تداول هذه الشركات لأول مرّة بسوق الأسهم في الولايات المتحدة خلال الأسابيع الأخيرة.

الشركات المُستهدفة

تعمل بكين على كبح التأثير المتزايد لشركات التكنولوجيا الصينية، بسبب قلقها من تعامل هذه الشركات مع مجموعة المعلومات التي تقوم بجمعها. كما كثّفت السلطات الصينية تدقيقها بعد قيام الشركات بتوسيع قواعد مستثمريها خارج البلاد من خلال طرح أسهمها للاكتتاب العام في البورصة الأمريكية.

اندمجت "هووتشيبانغ" و"يونمان مان" لإنشاء "فول تراك أليانس"، وهي أكبر منصة لطلب الشاحنات في الصين، وتعمل وفقاً لمبادئ مماثلة لتطبيقات تشارك ركوب السيارات كتلك التي تقدمها شركتا "ديدي" و"أوبر". وقامت الشركة، المدعومة من قِبل كل من "سوفت بنك غروب" و"تينسنت هولدينغز"، بجمع 1.6 مليار دولار عبر طرحها بالولايات المتحدة خلال الشهر الماضي. وتغيّر سعر سهمها بشكل طفيف منذ بداية تداولها.

بدورها، جمعت "كانزهون"، مالكة منصة "بوس زيبين" للتوظيف الإلكتروني، 912 مليون دولار باكتتابها العام الأولي في شهر يونيو بالولايات المتحدة. وأشارت نشرة الإصدار إلى أن المنصة تم بناؤها حول تطبيق هاتف محمول يربط الباحثين عن وظائف بأصحاب العمل، بما يُعدُّ أكبر أداة توظيف إلكتروني صينية. وارتفع عدد المستخدمين النشطين شهرياً من 14.5 مليون في العام السابق إلى 24.9 مليون في الربع الأول من عام 2021. وتضاعف تقريباً سعر شركة "كانزهون"، المدعومة أيضاً من "تنسينت"، منذ بداية تداولها.