حظر الصين لتطبيق "ديدي" يُكبِّد "سوفت بنك" وصندوق "رؤية" المليارات

انخفض سهم "سوفت بنك" 5.4% اليوم الاثنين بعد الإعلان عن حظر الصين لتطبيق "ديدي"
انخفض سهم "سوفت بنك" 5.4% اليوم الاثنين بعد الإعلان عن حظر الصين لتطبيق "ديدي" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسهم مجموعة "سوفت بنك" (SoftBank Group)، اليوم الإثنين، بعد أن أمر المنظمون الصينيون متاجر التطبيقات بإزالة تطبيق "ديدي تشوكسينغ" (Didi Chuxing)، الذي يديره عملاق نقل الركاب المُدرج مؤخراً في الولايات المتحدة، وتُعدُّ المجموعة اليابانية أكبر مساهم فيه.

كما وسّعت الحكومة الصينية أيضاً تحقيقاتها بشأن شركات التكنولوجيا المُدرجة في أمريكا لتشمل شركة "فُل تراك أليانس" (Full Truck Alliance)، وهي استثمار آخر لـ"سوفت بنك". حيث انخفض سهم "سوفت بنك" بنسبة 5.4% في طوكيو، وهو أكبر انخفاض بين أسهم مؤشر نيكاي 225 للأسهم اليابانية، والأكبر أيضاً للمجموعة منذ الإعلان عن الأرباح في مايو.

خيبة أمل

وجّهت التحقيقات ضربة جديدة لأسهم تكتل الملياردير ماسايوشي سون للتكنولوجيا والاستثمار، والتي خسرت ما يضاهي ثلث قيمتها منذ أن سجلت رقماً قياسياً في مارس. ورغم تسجيلها، منذ أقل من شهرين، أكبر ربح ربع سنوي لشركة يابانية، فقد أصيب المستثمرون بخيبة أمل بسبب عدم وجود أية إعلانات جديدة لإعادة شراء الأسهم.

يرى تومويشيرو كوبوتا، كبير محللي السوق في شركة "ماتسوي للأوراق المالية" (Matsui Securities) في طوكيو، أنه "من المحتم أن نشهد بيعاً من جانب المستثمرين الذين كانوا يُعلّقون آمالهم على "ديدي". وفي حال حذف التطبيق من متاجر التطبيقات، فسيكون الوضع صعباً للغاية".

وكان المنظمون للفضاء الإلكتروني في الصين قد أعلنوا عن حظر تطبيق "ديدي" يوم الأحد، بعد يومين فقط من الكشف عن مراجعة للشركة. ويطلب القرار بشكلٍ واضح من أكبر متاجر التطبيقات في الصين استبعاد "ديدي" من عروضها. لكن يُمكن لأكثر من نصف مليار مستخدم حالي للتطبيق الاستمرار في طلب الرحلات والخدمات الأخرى. وأفصح "ديدي" عن أن الخطوة التنظيمية قد يكون لها "تأثير سلبي" على إيراداته في الصين.

ضربة ثانية

إلى ذلك، وسّع المنظمون الصينيون، اليوم الاثنين، التحقيقات لتشمل شركة "فُل تراك أليانس" (Full Truck Alliance)، التي تدير منصة شبيهة بـ"أوبر" لطلب الشاحنات، بالإضافة إلى شركة "كانزهون" (Kanzhun). هذا وجمعت "فُل تراك أليانس"، المدعومة من شركة "تينسنت هولدينغز" (Tencent Holdings) ومن "سوفت بنك"، مبلغ 1.6 مليار دولار من خلال طرح أسهمها للاكتتاب العام في الولايات المتحدة الشهر الماضي.

يُعتبر صندوق "رؤية" (Vision Fund)، التابع لمجموعة "سوفت بنك" أكبر مساهم في "ديدي"، حيث تبلغ حصته أكثر من 20%، ما يجعل "ديدي" أكبر استثمار منفرد في محفظته الواسعة من شركات التكنولوجيا. كما أن شركة "أوبر تكنولوجيز" (Uber Technologies)، والتي يُعدُّ "سوفت بنك" أيضاً أكبر مساهم فيها، هي ثاني أكبر مالك لـ"ديدي". وتُفيد المعلومات أن "سوفت بنك" استثمرت حوالي 12 مليار دولار في "ديدي".

تجدر الإشارة إلى أن شركة "ديدي غلوبل" (Didi Global) تراجعت بما يصل إلى 11% في التعاملات الأمريكية يوم الجمعة، بعد أيام فقط من تحقيقها طرحاً عاماً أولياً يُعدُّ ضمن الأكبر في الولايات المتحدة خلال العقد الأخير.