الذهب يستعيد بريقه مع تحول البنوك المركزية لزيادة حيازات المعدن النفيس

سبائك من الذهب
سبائك من الذهب المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ربما تستعيد البنوك المركزية شهيتها لشراء الذهب بعد تهميش المعدن النفيس العام الماضي، حيث بدأت البنوك المركزية من صربيا إلى تايلاند في زيادة حيازاتها من الذهب. وأعلنت غانا مؤخرا عن خطط للمشتريات، حيث يشعل شبح التضخم المتسارع والانتعاش في التجارة العالمية قوة النيران لإجراء عمليات الشراء. الذي انخفض إلى أدنى مستوى خلال عقد - وهو ما من شأنه أن يعزز احتمالات زيادة أسعار الذهب، رغم تعثر بعض مصادر الطلب الأخرى.

قال البنك الوطني الصربي: "على المدى الطويل، يعد الذهب أهم وصي وضامن للحماية من المخاطر التضخمية وغيرها من أشكال المخاطر المالية". أعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش مؤخرًا أن البنك المركزي يعتزم زيادة حيازاته من المعدن الثمين إلى 50 طنًا من 36.3 طن.

تعرضت أسعار الذهب للضغط هذا العام، حيث جعلت عائدات السندات المرتفعة الملاذ غير المحمل للفائدة يبدو أقل جاذبية للمستثمرين.

بعد التعافي في أبريل ومايو، انخفض الذهب بأكبر قدر في أكثر من أربع سنوات الشهر الماضي، حيث أصبح الاحتياطي الفيدرالي أكثر تشددا فيما تعزز الدولار.

انتعاش التجارة ومشتريات الدول النفطية

يعمل انتعاش التجارة العالمية على تعزيز الحسابات الجارية لدول الأسواق الناشئة، مما يمنح بنوكها المركزية خيار شراء المزيد من الذهب. كذلك تعزز ارتفاعات أسعار النفط الخام من مشتريات الذهب من قبل مصدري النفط، بما في ذلك كازاخستان، وفقًا لجيمس ستيل، كبير محللي المعادن الثمينة في "اتش اس بي سي هولدنغ: الذي قال "إنه من المرجح أن يستمر".

وأضاف: "إذا كان البنك المركزي يبحث في التنويع، فإن الذهب وسيلة رائعة للخروج من الدولار دون اختيار عملة أخرى".

ارتفع المعدن النفيس بنسبة 0.3% ليتداول عند 1792.16 دولار للأونصة بحلول الساعة 1:35 بعد الظهر. (توقيت لندن). ويتم تداوله الآن بالقرب من المتوسط ​​المتحرك لـ 100 يوم، وهو مستوى تقني رئيسي.

وفي سيناريو صعودي، مع انتعاش الاقتصاد العالمي، قد تصل مشتريات البنوك المركزية إلى حوالي 1000 طن، حسبما كتب آكاش دوشي ومحللون آخرون في شركة سيتي غروب في تقرير.

يتوقع البنك أن ترتفع المشتريات إلى 500 طن في 2021 و540 طنا العام المقبل. وهو أقل من الذروة المزدوجة فوق 600 طن في 2018 و2019، وتزيد عن 326.3 طن تم شراؤها العام الماضي، وفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي.

يعتزم نحو واحد من كل خمسة بنوك مركزية زيادة احتياطياته من الذهب خلال العام المقبل، وفقًا لمسح أجراه مجلس الذهب العالمي نُشر الشهر الماضي.

قالت سوكي كوبر، محللة المعادن الثمينة في "ستاندرد تشارترد"، إن البنوك المركزية هي أحد مكونات الشراء المادي الذي يساعد على توجيه تدفقات المستثمرين الضخمة من الصناديق المتداولة في البورصة.