"بروكفيلد" تباشر بيع مجموعة إدارة موانئ بريطانية بقيمة 2.8 مليار دولار

ميناء "تيسبورت" للحاويات في تيسايد، المملكة المتحدة. صفقة بيع "بي دي بورتس" قد تجذب مستثمرين ماليين واستراتيجيين
ميناء "تيسبورت" للحاويات في تيسايد، المملكة المتحدة. صفقة بيع "بي دي بورتس" قد تجذب مستثمرين ماليين واستراتيجيين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت شركة "بروكفيلد لإدارة الأصول" عملية لبيع "بي دي بورتس" (PD Ports)، في صفقة يُمكن أن تُقدِّر قيمةَ إحدى أقدم مشغلي الموانئ البريطانية بأكثر من ملياري جنيه إسترليني (2.8 مليار دولار)، وفقاً لمصادر مطلعة.

تعمل شركة الاستثمار الكندية مع مستشارين، وتواصلت مع مقدمي عطاءات محتملين، فيما تتوقع "بروكفيلد" إتمام صفقة بيع "بي دي بورتس" التي قد تجذب مستثمرين ماليين واستراتيجيين قبل نهاية العام، وفقاً للمصادر وفقاً للمصادر التي طلبت عدم كشف هويتها لأن الصفقة خاصة.

ما تزال المباحثات في مراحلها الأولى، وليس هناك اتفاق نهائي حول موعد اتفاق، بحسب المصادر. وامتنع ممثل عن "بروكفيلد" التعليق على الأمر.

يأتي البيع المزمع إبان بحث مستثمري البنية التحتية من أصحاب رؤوس الأموال الضخمة عن أهداف توّفر عوائد طويلة الأمد ومستقرة وقابلة للتنبؤ. وقد كانت صفقات البنية التحتية، التي تشمل كل شيء بدءا من خطوط أنابيب النفط إلى ألياف الاتصالات السلكية واللاسلكية والأبراج، العلامة المضيئة في تعاملات فترة الوباء العام المنصرم، كما استمرت وتيرة نموها في 2021.

استمرار لسلسلة من الصفقات في أوروبا

وافقت "كيه كيه آر آند كو" (KKR & Co) على شراء شركة البنية التحتية، "جون لينغ غروب“ (John Laing)، المدرجة في بريطانيا مقابل حوالي ملياري جنيه إسترليني في شهر مايو، بينما يهدف مجلس خطة تقاعد المعلمين في أونتاريو، أحد أكبر مديري معاشات التقاعد في القطاع العام الكندي، إلى مضاعفة استثمارات البنية التحتية في غضون الأعوام الخمسة المقبلة.

يقع المقر الرئيس لشركة "دي بي بورتس" في مدينة ميدلزبورو شمال شرق إنجلترا، وتوّظف أكثر من 1300 شخص، وتدير أغلب المواقع في الساحل الشرقي البريطاني، وفقاً لموقعها الإلكتروني. وبصفتها مالكاً، يُمكنها تأجير أراضٍ مجاورة لميناء بموجب اتفاقيات طويلة الأجل، كما تمتلك حقاً دائماً في إدارة نظام نهري وفرض رسوم على العملاء مقابل عبوره.

تشكل العملية بالنسبة إلى "بروكفيلد" استمراراً لسلسلة من الصفقات في أوروبا أخيراً. وافقت وحدة من المجموعة الاستثمارية على الاستحواذ على "موديولير غروب" (Modulaire Group)، المصمم الأوروبي لمساحات العمل المعيارية بدعم من قبل شركة "تي دي آر كابيتال"، مقابل حوالي 5 مليارات دولار الشهر الماضي. وذكرت "بلومبرغ نيوز" في شهر مايو أن شركة "بروكفيلد" تدرس أيضاً بيع شركة "غرينيرجي" (Greenergy) للوقود الحيوي، ومقرها في بريطانيا.