مطار هيثرو يستأنف تشغيل مدرج ومحطة ركاب مع تحسن حركة السفر

ركاب في صالة المغادرة بمطار هيثرو بلندن
ركاب في صالة المغادرة بمطار هيثرو بلندن المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استأنف مطار هيثرو في لندن تشغيل المنشآت التي توقَّفت عن العمل منذ أكثر من عام، إذ يستعدُّ أكثر مطار ازدحاماً في أوروبا لزيادة حركة الطيران التي طال انتظارها.

وقال متحدِّث رسمي، إنَّ المطار المحوري أعاد فتح مدرجه الثاني، اليوم الإثنين، ويخطط لاستئناف العمليات العادية في محطة الركاب رقم 3 ابتداءً من 15 يوليو.

وأُغلقت محطة ركاب رقم 3 في مايو 2020، وهو الوقت نفسه تقريباً الذي بدأ فيه مطار هيثرو باستخدام مهبط طائرات واحد فقط.

تأتي التحرُّكات في مطار هيثرو جنباً إلى جنب مع تخفيف قواعد الإغلاق المحلية، بعد أن نشرت المملكة المتحدة اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بشكلٍ أسرع من معظم أقرانها. وتأخرت فوائد نشر اللقاح بالنسبة لقطاع السفر الجوي بسبب انتشار متحوِّر "دلتا"، الذي أدى إلى تعقيد القرارات المتعلِّقة بالحدود داخل الحكومة وخارجها.

تخفيف القيود

أيضاً، أكَّد رئيس وزراء البريطاني، بوريس جونسون، يوم الإثنين، خططاً لإنهاء إجراءات التباعد الاجتماعي، وارتداء كمامات الوجه في إنجلترا.

وقالت الحكومة، إنَّها ستسمح للأشخاص الذين جرى تطعيمهم بالعودة من الوجهات ذات الخطورة المتوسطة دون عزل، لكنَّها لم تذكر المزيد من التفاصيل.

يتوقَّع مطار هيثرو زيادة الطلب "عندما يسمح الوزراء للركاب الذين تمَّ تطعيمهم بالكامل بالسفر بحرية أكبر"، بحسب ما جاء في رسالة بالبريد الإلكتروني.

وقال المتحدِّث، إنَّه مع إعادة الافتتاح، ستعمل ثلاثة من مباني مطار هيثرو الأربعة بكامل طاقتها.

وأوضحت شركة "فيرجن أتلانتيك إيروايز المحدودة"، التي تخدم الوجهات المدرجة في القائمة الخضراء، بما في ذلك "أنتيغوا"، و"بربادوس"، و"غرينادا"، و"إسرائيل"، أنَّها وشريكتها الأمريكية "دلتا إيرلاينز" ستعودان إلى محطة الركاب رقم 3 بمجرد فتحها وإعادة تشغيلها.

منذ عدة أسابيع مضت، بدأ المطار في استخدام محطة ركاب رقم 3 للتعامل مع القادمين من الوجهات عالية الخطورة.

وسيتولى المبنى رقم 4 التعامل مع ما يسمى بركاب القائمة الحمراء، ممن يتعيَّن عليهم الإقامة تحت الحجر الصحي في فندق.

قواعد الوباء

يتطلَّع قطاع الطيران إلى التعافي من الدمار الناجم عن وباء كوفيد- 19، الذي حفَّز قيود السفر وعمليات الإغلاق.

وما تزال المملكة المتحدة تفرض الحجر الصحي إلزامياً على الأشخاص الذين يصلون من معظم البلدان، إلى جانب الخضوع لاختبارات كوفيد- 19 باهظة الثمن.

وخلال الشهر الماضي؛ قالت الحكومة، إنَّها تخطط لمزيد من تخفيف القواعد "في وقت لاحق من هذا الصيف" بالنسبة للعائدين من الوجهات المدرجة في القائمة البرتقالية.

سيتمُّ تحديد التفاصيل هذا الشهر، بما في ذلك القواعد الخاصة بالأطفال، ومتى ستدخل التغييرات حيز التنفيذ.

زيادة سعة الرحلات

ووفقاً لشركة تزويد البيانات "أو إيه جي"، وضعت الخطوط الجوية البريطانية- وهي شركة الطيران المهيمنة في مطار هيثرو- خططاً لزيادة سعة الرحلات عبر المحيط الأطلسي بشكل كبير الشهر المقبل.

كما قال المتحدِّث باسم هيثرو، إنَّ الكمامات قد تظلُّ سمة أساسية من سمات السفر الجوي، بغضِّ النظر عن تحرُّك حكومة المملكة المتحدة لجعلها غير إلزامية.

وأضاف أنَّ تغطية الوجه ساعد المطارات في التأقلم مع صعوبات التباعد الاجتماعي، التي ستزداد صعوبة مع ارتفاع الازدحام، كما ستساعد في استعادة الثقة بالسفر الجوي.

وستكون الكمامات إلزامية أيضاً على الطائرات التي تديرها شركتا "إيزي جيت" (EasyJet Plc)، و"ريان إير هولدينغ" (Ryanair Holdings Plc)، بحسب ما أكَّدته شركتا النقل الجوي.