لرفع قيمتها.. مساهم كبير في "موريسون" البريطانية يطالبها بنشر معلومات عن عقاراتها

سلسة متاجر "موريسون" البريطانية
سلسة متاجر "موريسون" البريطانية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طلبت شركة "ليغيل أند جنرال إنفستمنت مانجمنت" أحد أكبر 10 مساهمين في

"دبليو إم موريسون" من شركة تجارة التجزئة نشر المزيد من المعلومات حول قيمة عقاراتها، لكي تسمح للمستثمرين من شركات الاستثمار الخاص الساعية لشراء الشركة عدم تقييمها بسعرٍ بخس.

وافقت "موريسون" في عطلة نهاية الأسبوع على عرض شراء بقيمة 6.3 مليار جنيه إسترليني (8.7 مليار دولار) مقدَّم من "كونسورتيوم" بقيادة "فورتريس إنفستمنت" بزيادة عن قيمة عرض سابق كانت قد قدَّمته شركة الاستثمار الخاص "كلايتون دوبيلييه آند رايس" بقيمة 5.5 مليار جنيه إسترليني الذي رفضته الشركة.

وأعلنت شركة "أبولو غلوبال مانجمينت" يوم الإثنين عن دراستها تقديم عرض شراء هي الأخرى.

وكتب أندرو كوش، مدير الصناديق في "إل أند جي": "تطور الأوضاع مع موريسون يثير أسئلة أكثر من الإجابات، نظراً للموافقة على عرض فورتريس الذي من المحتمل أن يكون لدى الشركة معلومات أكثر من غيرهم. في الوقت الذي يحتاج فيه المستثمرون إلى الحصول على بيانات تفصيلية حتى يتمكَّنوا من اتخاذ قرار مبنيٍّ على دراسة سليمة بشأن مستقبل الشركة وملكيتهم فيها".

قفز سهم "موريسون" 12% ليسجل مستوى قياسياً، ويتداول في بورصة لندن بأسعار تفوق عرض "فورتريس".

محفظة عقارية ضخمة

تمتلك شركة "موريسون" حوالي 85% من متاجرها البالغ عددها 500 متجر، بالإضافة إلى مواقع التصنيع، مما يجعلها جذَّابة لشركات الاستثمار الخاصة الراغبة في تقديم عروض.

بلغت قيمة آخر تقييم للمحفظة العقارية للشركة بنحو 6 مليارات جنيه إسترليني، متفوِّقةً على القيمة السوقية للشركة قبل الإعلان عن أخبار صفقة "سي دي أند أر".

يبقى عرض "فورتريس" أقل من 270 بنساً للسهم، ذلك السعر الذي يطمح بعض كبار المستثمرين إلى عرضه عليهم، في حالة تلقي عرض جديد من "سي دي أند أر" التي قدَّمت عرضاً سابقاً بسعر 230 بنساً للسهم.

خلاف على السعر

قال المساهم ماسيمو ستابيليني المدير التنفيذي لشركة "بولسون"، الذي يدير صندوق التحوُّط "سنكلير كابيتال" يوم السبت: "أنا مقتنع بوجود عرض حالياً على الطاولة، ولكن السعر لا يبدو جيداً بالنسبة لي، ومن المحتمل ألا تكون جميع الأطراف المعنية بتقديم عروض قد قدَّمت أفضل سعر لها حتى الآن". وكان ستايبليني قد توقَّع في وقت سابق وصول عرض بسعر 270 بنساً للسهم.

قد يكون تقييم "موريسون" لأصولها متحفِّظاً خاصة مع قيام بعض شركات التجزئة ومن بينهم الشركة الرائدة في السوق البريطاني "تيسكو" بالإعلان عن تدهور أعمالها بشكلٍ طفيف بعد تحسُّن المبيعات، والتدفُّقات النقدية لكلِّ قدم مربع في متاجرها أثناء الوباء.

كتب كوش: "إذا كانت الشركة المستحوذة تحقق إيرادات قوية، ستعمل على تطوير أعمال الشركة. ولا ينبغي أن تأتي الإيرادات من شراء المحفظة العقارية بثمن بخس، وترك الشركة غارقة في الديون، وربما خفض الضرائب المدفوعة إلى وزارة الخزانة".

وصف ستيفن بيرد الرئيس التنفيذي لشركة "أبردن" – ستاندرد لايف أبيردين سابقاً- في مقابلة مع رويترز يوم الإثنين، عرض "فورتريس" لشراء "موريسون" بأنَّه عرض ذو "قيمة جيدة"، و"من الذكاء قبوله".

تأتي "أبردن" ضمن أكبر 20 مستثمراً في "موريسون" برغم حصَّتها القائمة على استثمارات سلبية تتبع المؤشرات.