وزيرة لـ"الشرق": 1.75 مليار جنيه رأسمال مستهدف لصندوق استثمار في التعليم بمصر

وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد
وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية هالة السعيد، في تصريحات خاصة لـ"الشرق"، إنَّ صندوق مصر السيادي بالتعاون مع الشركة القابضة للتأمين، وبنك مصر، وعدد من شركات القطاع الخاص، أطلقوا منصة جديدة للاستثمار في التعليم "لايتهاوس"، باستثمارات مبدئية بـ 500 مليون جنيه (الدولار يعادل 15.6 جنيه).

أضافت أن صندوق مصر السيادي يتبنى منذ تأسیسه استراتیجیة تقوم على الشراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي، وتحفیز الإستثمار في قطاعات استراتیجیة مثل التعلیم، بهدف تحقيق عوائد مركبة تتمثل في تقديم منتج جيد بتكلفة مناسبة للطبقات الوسطي وكذلك تحقيق عوائد استثمارية مناسبة.

قدَّرت السعيد حجم الاستثمارات الإجمالية التي يستهدفها صندوق التعليم بنحو 1.75 مليار جنيه، وتمَّ جمع استثمارات حتى الآن للإغلاق الأول للاستثمار به نحو 500 مليون جنيه.

يستهدف التحالف من خلال الصندوق الجديد الطبقة المتوسطة والتوسع في المحافظات واستغلال أصول الدولة عبر منصة "لايتهاوس" التعليمية، من خلال إنشاء مدارس جديدة وشراء مدارس قائمة تطمح المنصة إلى تحسينها وتعظيم قيمتها.

إقرأ: صندوق مصر السيادي يستهدف مضاعفة استثماراته بنهاية 2021

استثمارات خارجية

ودعت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية الصناديق والمؤسسات العربية والإقليمية للاستثمار في التعليم المصري مع صندوق مصر السيادي، إذ يحقق الاستثمار في التعليم عائداً مركَّباً، ويحقق جودة وتنافسية في العملية التعليمية.

إقرأ: وزيرة التخطيط: الاقتصاد المصري مرشح للنمو 5.5% بالربع الثاني

في سياق متصل، قال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي لـ"الشرق"، إنَّ المنصة الاستثمارية للتعليم التي تحمل اسم "لايتهاوس" تعدُّ ثالث استثمارات الصندوق في قطاع التعليم، مشيراً إلى أنَّ الصندوق السيادي استثمر نحو 20% من الإغلاق الأول للصندوق، والبالغ بمجمل قيمته نحو 500 مليون جنيه.

القاهرة والجيزة أولى المحافظات

كشف الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أن المنصة تستهدف الاستثمار في 10-12 مدرسة، وسيتم التركيز على المدارس في محافظات القاهرة والجيزة في المرحلة الأولى، على أن تتضمن المراحل التالية محافظات منها الإسكندرية وبني سويف واسيوط، وبورسعيد، والغربية، والقليوبية.

يبلغ رأس المال المصدر لصندوق مصر السيادي 5 مليارات جنيه، سُدِّد منه 3 مليارات جنيه على أن يستكمل الباقي خلال عام 2021/ 2022، ويستهدف محفظة أصول يتراوح حجمها بين 30، و40 مليار بنهاية العام المقبل.

من جهته، كشف نائب رئيس بنك مصر عاكف المغربي، أنَّ نسب مساهمة المكتتبين في الإغلاق الأول لصندوق "لايتهاوس" التعليمي بلغت نحو 100 مليون جنيه للصندوق السيادي، و100 مليون جنيه من بنك مصر، و125 مليون جنيه لشركة مصر القابضة للتأمين، و70 مليون لبنك قناة السويس.

وفقاً لباسل الحيني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين، يتيح قطاع التعليم فرصاً متميزة للاستثمار تجمع بين العائد الجيد والأثر الايجابي على المجتمع والاقتصاد القومي.

قامت شركة بلتون المالية القابضة بدورالمستشار المالي ومكتب معتوق وبسيوني للمحاماة بدور المستشار القانوني للايتهاوس، فيما استعان صندوق مصر السيادي برينيسانس كابيتال كمستشار مالي وبيكر أند ماكينزي كمستشار قانوني، فيما قام مكتب الكامل بدور المستشار القانوني لبنك مصر و مصر كابيتال.