"إنجي" تستعد لتنفيذ أكبر عملية تصفية مرافق فرنسية على الإطلاق

شعار شركة الطاقة الفرنسية "إنجي" مثبت على مبنى "كريجن" مركزها لبحوث التكنولوجيا والتطوير
شعار شركة الطاقة الفرنسية "إنجي" مثبت على مبنى "كريجن" مركزها لبحوث التكنولوجيا والتطوير المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستعدُّ شركة الطاقة الفرنسية "انجي أس إيه" لجمع المستشارين بهدف تصفية بعض شركات الخدمات في واحدة من أكبر عمليات بيعٍ لمرافق فرنسية على الإطلاق، بحسب ما أفاد أِشخاص مطلعون.

وقد تمَّ إدراج بنك" بي أن بي باريبا"، ومجموعة "كريدية سويس"، وبنك "لازارد " في قائمة المرشحين لإدارة العملية، بناء على تصريحات أشخاص طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، لأنّ المعلومات لاتزال سرية.

وقالت المصادر، إنَّ البنوك ستساعد شركة "إنجي" في دراسة الخيارات الاستراتيجية للأصول، بما في ذلك خيارات البيع، أو طرحٍ للاكتتاب العام الأولي.

وأضافت أنَّ الشركة تخطط للحصول على تقييم بقيمة خمسة مليارات يورو (ستة مليارات دولار) للعمليات، التي تشمل التركيبات الكهربائية، وخدمات أنظمة التدفئة والتهوية. وقالت، إنَّ بعض شركات الأسهم الخاصة تدرس بالفعل مجالات الأعمال هذه.

تفويض المستشارين

وتخطط شركة " إنجي" للبدء في قياس نسبة الاهتمام بشكل رسمي العام المقبل، بناء على ما صرَّحت به المصادر، التي أضافت أنَّ الشركة لم تنتهِ بعد من تفويض المستشارين، وقد لا توظِّف في نهاية المطاف البنوك المختارة.

وامتنع ممثلو بنك "بي أن بي باريبا"، و"كريدية سويس"، و"لازارد" عن التعليق.

وكانت أسهم شركة "انجي" قد شهدت انخفاضاً بنسبة 0.8% في الساعة 12:34 مساء الخميس في باريس، مما جعل القيمة السوقية للشركة تصل إلى 30.9 مليار يورو، أما مؤشر سوق الأسهم الفرنسية "كاك 40" فقط انخفض بنسبة 0.2%.

الطاقة المتجددة

وتخطط شركة "إنجي" لبيع أصول بمليارات اليورو خلال السنوات القادمة لجمع تمويل لمصادر الطاقة المتجددة وغيرها من الخدمات المرتبطة بمكافحة الاحتباس الحراري. ففي شهر أكتوبر، باعت الشركة حصَّتها البالغة 29.9% في شركة المرافق الفرنسية "سويز" لشركة "فيوليا انفيرومنت"، وعمل كلٌّ من بنك "بي أن بي باريبا" و"كريدية سويس"، و"لازارد"، والشركة الاستشارية "دانجلين أند كو" مع الشركة على هذه الصفقة.

وتأتي عمليات التصريف المحتملة بعد مراجعة واسعة لقسم حلول العملاء الضخم في شركة "إنجي"، الذي حقَّق إيرادات تجاوزت 21 مليار يورو العام الماضي، أي نحو ثلث إجمالي ايرادات المجموعة.

وأعلنت الشركة في نتائجها للربع الثالث أنَّها تعمل على إنشاء جهة جديدة للاحتفاظ بأصول الخدمات الأقل اتساقًا مع توجهها الاستراتيجي الجديد، التي تصل قيمتها إلى 13 مليار يورو، بناءً على ما جاء في نتائج عام 2019.

وقالت كلير وايزاند، الرئيسة التنفيذية الانتقالية لشركة "إنجي"، في تصريح لها في شهر نوفمبر، إنَّ الشركة "أمامها الكثير من العمل" لتحضير هذا الاقتطاع. وقالت، إنَّ عملية التشاور الرسمية مع الموظفين ستتمُّ في النصف الأول من عام 2021.