مختص: "كورونا" غيرت طبيعة علاقات العمل بين الموظف والشركة.. كيف؟

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مايكل مرقص، نائب رئيس مجلس الإدارة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا "Korn Ferry"، إنَّ جائحة "كوفيد – 19"، غيَّرت طبيعة العلاقة بين الموظف وصاحب العمل.

أضاف مرقص في لقاء مع قناة الشرق الإخبارية أنَّ الشركات، وبسبب الوباء أدركت أنَّها قادرة على تدبُّر أمورها بعدد أقل من الموظفين، وتحديداً المديرين، الذين بات الواحد منهم يؤدي وظيفتين أحياناً في آن واحد، أو يتنقَّل بين المناصب، مشيراً إلى أنَّ انخراط مجالس الإدارة في تفاصيل عمل الشركات قد زاد بنسبة 50% بعد الجائحة.

وفقاً لمرقص؛ فإنَّ تعيين أعضاء جدد في مجالس الإدارة قد ازداد مؤخَّراً بسبب الحاجة إلى أشخاص لديهم مهارات في مجال التكنولوجيا وإدارة المخاطر، بالإضافة إلى تزايد الاهتمام بالجوانب البيئية، والاجتماعية، وقضايا الحوكمة.

أما توظيف التنفيذيين، ومديري الإدارة في الوظائف الوسطى فقد استقر، في حين تزايد تعيين أو إعادة تعيين الأشخاص الذين يشغلون مراتب وظيفية أدنى.

وبحسب مرقص؛ فقد حصل تحوُّل في نموذج العمل القائم على 5 أيام عمل، من التاسعة صباحاً إلى الخامسة مساءً إلى نموذج العمل لثلاثة أيام من المكتب، ويومي عملٍ من المنزل، ويومي عطلة، في حين تجرِّب بعض الشركات أسبوع العمل المؤلَّف من أربعة أيام عمل فقط.