البيت الأبيض يُعلن تواصل فريق بايدن مع السعودية والإمارات لزيادة إنتاج "أوبك+"

شعار "أوبك" يظهر على مقر المنظمة في فيينا. النمسا
شعار "أوبك" يظهر على مقر المنظمة في فيينا. النمسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت جين بساكي السكرتير الصحفي للبيت الأبيض، إن مسؤولي إدارة بايدن "متشجعون" من تواصل محادثات "أوبك+" الجارية، وتحدثوا مع مسؤولين في السعودية والإمارات على أمل التوصل إلى اتفاق لوقف ارتفاع أسعار النفط الخام.

وقالت بساكي يوم الثلاثاء في إفادة صحفية: "لسنا طرفاً في هذه المحادثات، لكن خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي وحتى هذا الأسبوع، أجرينا عدداً من المحادثات رفيعة المستوى مع مسؤولين في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وشركاء آخرين معنيين". دون تحديد المسؤولين الأمريكيين في البيت الأبيض المشاركين في هذا التواصل، لكنها توقعت أن لا يجري الرئيس جو بايدن مكالمات شخصية.

أضافت بساكي، أن الولايات المتحدة تأمل أن تؤدي المحادثات إلى اتفاق من شأنه تعزيز الوصول إلى إمدادات طاقة موثوقة ومعقولة التكلفة، وقالت، إن تأثير المحادثات على أسعار الوقود في الولايات المتحدة يهم الإدارة.

وعن تأثير الاتفاق على أسعار الوقود قالت بساكي: "يريد الرئيس أن يحصل الأمريكيون على طاقة موثوقة ومعقولة التكلفة، عبر ضخ المزيد من الإنتاج. ولهذا السبب يراقب فريقنا أسعار الوقود باستمرار، ويتواصل مباشرة مع أطراف أوبك للتوصل إلى صفقة والسماح بزيادة الإنتاج المقترحة للمضي قدما".

ارتفعت أسعار النفط الخام، وتقلبت مع تنازع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بشأن زيادة الإنتاج، ويثير توقف المحادثات من احتمالية تجاوز أي من الدولتين حصتها المتفق عليها وزيادة المعروض، فيما لا تزال سقوف الإنتاج الحالية لـ"أوبك+" سارية.