قرار من "البنتاغون" يقفز بثروة بيزوس لمستوى قياسي عند 211 مليار دولار

جيف بيزوس مؤسس شركة  أمازون
جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون المصدر/ بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عندما يتعلَّق الأمر بتراكم الثروة؛ فإنَّ جيف بيزوس المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أمازون" يترك بقية العالم خلفه.

وقفزت ثروة بيزوس أغنى رجل في العالم إلى مستوى قياسي مسجِّلةً 211 مليار دولار، وذلك بعد أن ارتفعت أسهم شركته "أمازون" بنسبة 4.7%.

جاء ارتفاع أسهم "أمازون" بعدما أعلنت وزارة الدفاع في الولايات المتحدة الأمريكية (البنتاغون)، عن إلغاء عقد الحوسبة السحابية مع شركة "مايكروسوفت" المنافسة.

كانت آخر مرة اقترب فيها شخص ضمن مؤشر بلومبرغ للمليارديرات من هذا المبلغ في يناير الماضي، عندما وصل إيلون ماسك مؤسس شركة "تسلا" لفترة وجيزة إلى 210 مليارات دولار.

ثروات عمالقة التكنولوجيا

قضى الرجلان الجزء الأول من العام يتداولان المركز الأول كأغنى شخص في العالم، لكنَّ بيزوس عزز قبضته على المرتبة الأولى منذ منتصف مارس، إذ ارتفعت أسهم "أمازون" بنسبة 20٪ تقريباً خلال تلك الفترة.

عززت أسعار الأسهم المرتفعة في الأشهر الأخيرة، ثروات مجموعة من عمالقة التكنولوجيا بما في ذلك ماسك، الذي ما يزال في المركز الثاني خلف بيزوس بصافي ثروته 180.8 مليار دولار حتى بعد انخفاض أسهم "تسلا" يوم الثلاثاء، في حين يأتي قطب السلع الفاخرة الفرنسي برنارد أرنو في المركز الثالث بـ168.5 مليار دولار.

لقد كانت حصيلة بيزوس القياسية خلال العام الحالي، أكبر مما كانت عليه خلال زيادة أسهم "أمازون" 2020، عندما تجاوزت ثروته الصافية 206.9 مليار دولار، إذ تسبَّب الوباء في زيادة سعر الشركة.

استقال بيزوس البالغ من العمر 57 عاماً رسمياً من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة "أمازون" هذا الأسبوع بعد 27 عاماً، وما يزال يمتلك حوالي 11% من الشركة، ويشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة.

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الثلاثاء، إنَّها ألغت عقداً بقيمة 10 مليارات دولار للحوسبة السحابية منحته شركة "مايكروسوفت" في عام 2019، بعد عدة سنوات من الجدل بين الحكومة، وبعض أكبر شركات التكنولوجيا الأمريكية بشأن الصفقة. يشير القرار إلى أنَّها تخطط لتقسيم العمل بين "مايكروسوفت"، ومنافستها "أماوزن".