الصين تحظر بناء ناطحات السحاب بسبب مخاوف متعلقة بالسلامة

ناطحات السحاب تظهر من منصة المراقبة في ديوانج بلازا في شنتشن بالصين
ناطحات السحاب تظهر من منصة المراقبة في ديوانج بلازا في شنتشن بالصين المصور: يان كونغ / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حظرت الصين بناء ناطحات السحاب الفارعة الطول لدواعي السلامة، بعد تزايد المخاوف بشأن جودة بعض المشاريع، بحسب إشعار صادر عن اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، يفرض الحظر التام على المباني التي يزيد ارتفاعها عن 500 متر (1640 قدماً)، وستحتاج السلطات المحلية أيضاً إلى تقييد بناء الأبراج التي يزيد ارتفاعها عن 250 متراً بشكل صارم.

استشهدت اللجنة، وهي الجهة العليا في التخطيط الاقتصادي، بمشاكل الجودة ومخاطر السلامة في بعض المشاريع بسبب التهاون في الرقابة عليها.

وتمَّ فحص وإغلاق برج مكوَّن من 72 طابقاً في مدينة شينزين الصينية خلال شهر مايو بعد ورود تقارير عن تذبذب غير مبرر في المبنى، مما أثار القلق بشأن استقرار أحد أطول المباني في مركز التكنولوجيا.

قالت اللجنة، إنَّ تشييد المباني التي يزيد ارتفاعها عن 100 متر يجب أن يتطابق بدقَّة مع حجم المدينة التي سيتمُّ بناؤها فيها، إلى جانب قدرتها على الإنقاذ من الحرائق.

بدوره، قال تشياو شيتونغ، أستاذ القانون المشارك في جامعة هونغ كونغ الذي يدرِّس قانون العقارات والمدن: "إنَّ الأمر يتعلَّق بالسلامة في المقام الأول. إلى حدٍّ كبير، تتشابه المباني الشاهقة الطول مع المشاريع المميَّزة بالنسبة إلى رؤساء البلديات، ولكنَّها لا تتسم بالكفاءة بالضرورة ".

إلى ذلك، فرضت السلطات حظراً "مبدئياً" على الأبراج الجديدة التي يزيد ارتفاعها عن 500 متر العام الماضي. وتتجاوز 10 مبانٍ فقط في العالم هذا الارتفاع، تشمل خمسة في البر الرئيسي الصيني، ومنها برج شنغهاي الذي يبلغ ارتفاعه 632 متراً، وفقاً لمجلس المباني الشاهقة والمساكن الحضرية.

حقَّقت الحكومة المحلية في اهتزاز برج "إس إي جي بلازا" في شهر مايو، لتُحذِّر القنصلية الأمريكية في غوانزو مواطنيها بعد ذلك من تجنُّب المنطقة. وأظهرت مقاطع فيديو فرار الناس من المنطقة، وما يزال المبنى مغلقاً.